الخميس 28-01-2021
الوكيل الاخباري

استبيان: واحد من كل 3 أردنيين يشعر بالأمل

zccIELLQHpicMiyE3fhZuzEi1pphMISaFnhS1e2o
تعبيرية


الوكيل الإخباري- خلص مؤشر شركة ابسوس إلى ارتفاع ثقة المستهلك الأردني خلال الربع الأخير من العام الماضي بنسبة 5ر38 بالمئة مقابل 5ر35 بالمئة خلال الربع الثالث من نفس العام.

اضافة اعلان
 

ومؤشر ابسوس لثقة المستهلك الأردني هو مسح وطني ربع سنوي لآراء المستهلكين حول الوضع الحالي والمستقبلي للاقتصاد المحلي، وتقييمهم لأوضاعهم المالية الشخصية، وتوجهاتهم للادخار والاستثمار.

 

وتكمن أهمية مؤشر ثقة المستهلك في كونه مؤشر أساسي لتوجهات الاستهلاك في السوق المحلية، ورغم كونه مؤشراً لاحقاً لحركة الاقتصاد، فإن ارتفاع ثقة المستهلك ينبىء بارتفاع في حركة الاستهلاك وزيادة بالإقبال على التمويل والاستثمار بما في ذلك من دفع لعجلة النمو الاقتصادي.

 

وأظهرت اجابات الاستبيان الذي اجرته ابسوس حول مؤشرها لثقة المستهلك الأردني أن أكبر ثلاثة هموم للأردنيين تتمثل بالبطالة والتكلفة العالية للمعيشة "التضخم" والفقر.

 

ولفت الاستبيان إلى أن الأردن شهد انحساراً للسلبية مقارنة مع الربع الثالث من العام الماضي، خاصة فيما يعنى بتوقعات الاقتصاد المستقبلية حول الوضع الاقتصادي للبلاد وأوضاعهم المالية الخاصة.

 

وحسب الاستبيان يشعر واحد من كل ثلاثة من الأردنيين بمزيد من الأمل تجاه حدوث تحول اقتصادي إيجابي خلال الستة أشهر المقبلة، فيما يعتقد 50 بالمئة منهم أن الوضع العام للبلاد يسير نحو الافضل حيث تظهر نتائج الربع الرابع من 2019 ارتفاعاً بنسبة 14ر2 بالمئة وهي أعلى المستويات التي شهدتها هذه التطلعات خلال العام الماضي.

 

وعلى الرغم من ذلك، وفي حين أن ثقة الأردنيين في قدرتهم على الانفاق والقيام بعمليات شراء كبيرة لا تزال متدنية، الا أن الربع الاخير من العام الماضي قد شهد تحسنا طفيفا على هذا الصعيد مقارنة مع الدول الاخرى عالمياً.

 

وبين الاستبيان أن الاردن شهد أكبر ارتفاع في مستويات ثقة المستهلكين في قدرتهم على الاستثمار أو الادخار لمستقبلهم، حيث ارتفع ترتيب الاردن ست مراتب خلال العام الماضي على هذا المؤشر ليصل الى المرتبه 19 من أصل 25، متقدماً بذلك على دول عدة، مثل روسيا وايطاليا وتركيا.

 

واشار الاستبيان الى أن 60 بالمئة من العينة التي تم استطلاعها يعتقدون أن هذه الحزم الاقتصادية التي اقرتها الحكومة خلال العام الماضي لها تأثير إيجابي وستعمل على تحسين ظروفهم المعيشية.

 

يشار إلى أن "ابسوس"، هي شركة أبحاث سوق مستقلة يديرها متخصصون في الابحاث تأسست في فرنسا عام 1975، وتطورت لتصبح مجموعة أبحاث عالمية تتمتع بحضور قوي في جميع الاسواق الرئيسية.