الجمعة 19-04-2024
الوكيل الاخباري
 

استطلاع رأي : الأردنيون الأكثر تأييداً لحركة حماس

000



الوكيل الاخباري -
أظهر استطلاع رأي نشره معهد واشنطن الخميس، أن حركة حماس تنال التأييد الأكبر من الأردنيين، في معظم الدول العربية وذلك بنسبة 57%.اضافة اعلان


وكشف المعهد عن نتائج تكون صورة إيجابية عن جماعة الإخوان المسلمين وحركة حماس في المجتمعات العربية، وجاء ذلك خلال استطلاع أعده الباحثان الأمريكيان ديفيد بولوك وكاثرين كليفلاند، على عينة من المبحوثين العرب في مصر والأردن والكويت والسعودية والإمارات.

اظهار أخبار متعلقة



وأكدت نتائج الاستطلاع أن غالبية المشاركين في التصويت أظهروا آراء إيجابية بشأن حركة حماس، ونالت الحركة التأييد الأكبر في الأردن بنسبة 57%، تلتها لبنان بنسبة 54%، ومن ثم الكويت بنسبة 52%، فيما نالت آراء إيجابية بنسب أقل في كلّ من الإمارات ومصر والسعودية بـ38 % و34% و27% على التوالي.

وحظيت جماعة الإخوان المسلمين في الكويت على التأييد الأكبر وذلك بنسبة 45%، تلتها الإمارات بنسبة 34%، ومن ثم مصر بنسبة 33%، ومن ثم السعودية بنسبة 29 %، ومن ثم الأردن بنسبة 23%، وأخيراً لبنان بنسبة 17%.

وحول التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي، ذكر الاستطلاع أن "50% من المصريين المشاركين بالتصويت يعارضون التعاون مع إسرائيل سواء بالتكنولوجيا أو مكافحة الإرهاب وكبح إيران"، لافتاً إلى أن غالبية العرب يتطلعون إلى دور أكبر من الدول العربية في حل "النزاع الفلسطيني الإسرائيلي".

وقال المعهد إن "النتائج تشير بوضوح إلى الدعم الشعبي لعملية صنع السلام الإسرائيلي الفلسطيني أكثر بكثير من دعم العلاقات الثنائية مع إسرائيل"، لافتا إلى أن "عددا كبيرا من الإماراتيين والكويتيين والأردنيين والمصريين يعارضون بشدة جهود التعاون مع إسرائيل الآن". 

وأشار المعهد الأمريكي إلى أن الكويتيين هم أقل من يمكن أن يوافق على فكرة التعاون مع إسرائيل من بين الدول العربية، بنسبة لا تتجاوز 13 بالمئة.

وكالات