الجمعة 15-01-2021
الوكيل الاخباري

اطلاق ورقة سياسات حول عوائق يواجهها اشخاص ذوي الاعاقة

yy


الوكيل الاخباري - عقدت الشبكة العربية للتربية المدنية "أنهر" اليوم الأحد، اجتماعا لـ "کسب التأييد لمشروع أماكن عمل دامجة للأشخاص ذوي الاعاقة"، بالشراكة مع المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الاعاقة، ووحدة حقوق الإنسان في رئاسة الوزراء، وبدعم من المبادرة الأمريكية الشرق أوسطية.
اضافة اعلان

وهدف اللقاء إلى تحليل واقع السياق الذي يعمل فيه الأشخاص ذوي الاعاقة من الناحية الاجتماعية والتشريعية وتقديم أهم التوصيات من أجل تفعيل دور الأشخاص ذوي الإعاقة في جميع المؤسسات العامة والخاصة وتفعيل دور منظمات المجتمع المدني والأشخاص ذوي الاعاقة .

وقدمت "أنهر" ورقة سياسات بعنوان الحق في العمل جدلية القدرة في العمل وتقدير المتطلبات، حيث تناولت الورقة تعريف الشخص ذوي الإعاقة والعوائق التشريعية والسلوكية الطاردة للأشخاص ذوي الاعاقة من سوق العمل وبعض أشكال التمييز على أساس الاعاقة في سوق العمل.

كما طرحت الورقة الحلول والتحول على صعيد السياسات والتشريعات والممارسات من ضمنها نصوص يجب تعديلها أو إلغائها في نظام الخدمة المدنية أو تفعيلها حسب قانون الأشخاص ذوي الإعاقة على صعيد صانعي القرارات، فيما قدمت عدد من التوصيات الموجهة للمؤسسات العامة وديوان الخدمة وأصحاب العمل الخاص.