الأحد 31-05-2020
الوكيل الاخباري



الأردنيون تخلصوا من 8.7 مليون جهاز كهربائي في عام

7353
تعبيرية



الوكيل الإخباري- معاذ حميده بلغ مجموع الأجهزة الإلكترونية والكهربائية، التي تخلصت منها البيوت في الأردن عام 2018، نحو 8.7 مليون جهاز؛ حسب بيانات رسمية.

ووفق مسح متخصص نشرته دائرة الإحصاءات العامة أخيرا، تنوعت أساليب التخلص من هذه الأجهزة، بين إلقائها في مكبات عامة أو خاصة، أو منحها لجهة أخرى، أو تسليمها للتدوير أو بيعها.

 

ويُفرق المسح، بين المكبات العامة والخاصة، بأن الأخيرة، مختصة بالنفايات الخطرة، ومنها الكهربائية والإلكترونية.

وبلغت كمية الأجهزة الكهربائية والإلكترونية، التي تخلصت منها البيوت في الأردن، في المكبات العامة، 7.4 ملايين جهاز، فيما لم تسجل حالات إتلاف بالمكبات الخاصة.

ومنحت العائلات الأردنية، 150 ألف جهاز إلى جهات أخرى، فيما سلّمت 182 ألف جهاز إلى جهات مختصة بالتدوير، مقابل بيع 823 ألف جهاز، والتخلص من 198 ألفا بطرق أخرى.

واختلفت أنواع الأجهزة، التي يحيط بها المسح، بين مكيفات هواء ومعدات التبريد، وشاشات عرض وأجهزة لوحية وحواسيب محمولة، ومصابيح، إلى جانب المعدات الكبيرة والصغيرة، ومعدات الاتصال وتكنولوجيا المعلومات مثل الطابعات والماسحات الضوئية والفاكسات والهواتف المتنقلة بما فيها الذكية.

وعلى مستوى المحافظات، كانت عمّان الأكثر من حيث كمية النفايات الإلكترونية والكهربائية، بنسبة 46.1%، تلتها إربد بنسبة 17.6%، والزرقاء بنسبة 9.4%، والبلقاء بنسبة 5.3%، والمفرق بنسبة 5.1%.

وجاءت بعد ذلك، محافظات الكرك بنسبة 3.6%، من ثم العقبة 3.3%، تلتهما مأدبا بنسبة 2.8% وجرش بنسبة 2.6% وعجلون 2.1%، ومعان بنسبة 1.3%، وأخيرا الطفيلة بنسبة 0.6%.

 

وتاليا جدول يبيّن كميات النفايات الكهربائية والإلكترونية ونوعياتها وكيفية التخلص منها: