السبت 19-10-2019
الوكيل الاخباري



الأردنيون يشهدون ' موسم ارتفاع ' بامتياز

7F6R9GYdLFUEnOuPunFdPOs6Bf85CzUFNd3XTcFV



الوكيل الإخباري - جلنار الراميني- وتتوالى الارتفاعات ، فالأردنيون ما زالوا يشهدون "موسم ارتفاع" بامتياز ، فمنذ بداية العام (2019) ، والشارع الأردني تحت وطأة الارتفاع .

 

بداية ، أخبار ارتفاع أسعار الذهب والنفط ، التي أضحت تتصدّر المشهد الاقتصادي ، الأمر الذي ينعكس سلبا على المستوى المحلي ، نتيجة تراجع الطلب على الذهب في ظلّ موسم الزواج ، وارتفاع أجور النقل والبنزين ، نتيجة لارتفاع أسعار النفط.

اظهار أخبار متعلقة


وقد ارتفعت أسعار النفط أمس الجمعة، بفعل مخاوف بشأن حدوث توترات في الشرق الأوسط، توازنها توقعات ضعيفة للنمو الاقتصادي العالمي في ظل الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين.

ارتفاع أسعار الألبان

وفي الشأن الاقتصادي ، وبعيدا عن الذهب والنفط ، فقد شهد السوق المحلي ارتفاع أسعار الألبان، عقب قرار اللجنة المتخصصة لدراسة كلف المواد الأولية والمواد التشغيلية للألبان ومشتقاتها ، المُتمثّلة بالإعلان عن  السعر الاسترشادي للألبان ، والتي تترواح بين (1,20- 1,25 دينار/ كغم ) للمستهلك.

 

ارتفاع درجات الحرارة

ويتوالى ارتفاع درجات الحرارة ، حيث تشهد الأجواء ارتفاعا ملحوظا في درجات الحرارة ، بالرغم من انخفاضها في كثير من الأحيان ، إلا أن "الارتفاع" هي الصفة الغالبة في حالة الطقس .

 

ارتفاع معدلات "التوجيهي"

وقد طال الارتفاع ، معدلات نتائج الثانوية  العامة ، حيث وجد أردنيون ، المعدلات لهذا العام  ، قد شهدت ارتفاعا ملحوظا مُقارنة بالسنوات السابقة ، مع ترجيح ارتفاع معدلات القبول في الجامعات الرسمية .

 

ارتفاع نسبة الحوادث المرورية

وفي سياق منفصل ، فقد اندرج تحت مظلة الارتفاع ، ارتفاع نسبة الحوادث المرورية بنسبة (4%)، والوفيات الناجمة عنها (3.6%)، وذلك خلال النصف الأول من العام الحالي مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، وفق إحصاءات إدارة السير المركزية التابعة لمديرية الأمن العام.

 

ارتفاع الجرائم في وقت مُحدد

وخلال رصد "الوكيل الإخباري" ، للجرائم التي شهدها الأردن ، فقد تمّ ملاحظة أن معدل الجرائم قد ارتفع في أوقات معينة من هذا العام ، مقارنة في العام الماضي ، في ذات الوقت ، علما أنه لا يوجد أرقاما رسمية من قبل الجهات المعنية في هذا الشأن.

 

ارتفاع سن الزواج للإناث

ارتفع متوسط سن الزواج الاول لدى الاناث والذي سجل 26.3 سنة، الأمر الذي أدى إلى عدم تجاوز معدل الإنجاب بين المراهقات اللاتي أعمارهن ( 15-19) سنة بنسبة (5%) ، وفق دائرة الإحصاءات العامة.

 

وما زال مسلسل الارتفاعات يتوالى على الأردنيين، وغير ذلك الكثير ، وهذا " غيض من فيض " .

 

اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة