الجمعة 20-09-2019
الوكيل الاخباري



الأردن أصدر 2477 كتابا العام الماضي

44444



أصدر الأردن 2477 كتابا العام الماضي، وفقا للسجل السنوي للنتاج الفكري بالمملكة للعام 2018، منها 70 كتابا صادرا باللغة الانجليزية.

واحتلت الكتب الأدبية المرتبة الأولى في النتاج الثقافي بـ 673 كتابا، ثم العلوم الاجتماعية 666 كتابا، الديانات 278 كتابا ، تبعها العلوم التطبيقية 224 كتابا، ثم التاريخ والجغرافيا 164 كتابا، ثم الفلسفة وعلم النفس 126 كتابا، ثم اللغات 121 كتابا، ثم الفنون 63 كتابا، ثم العلوم الطبيعية 61 كتابا، واخيرا المعارف العامة 31 كتابا.

اظهار أخبار متعلقة



وبين السجل الصادر حديثا عن المكتبة الوطنية أن مكان النشر الأول للكتب باللغة العربية كان في العاصمة عمان بعدد 2288 كتابا، والكتب الانجليزية 69 كتابا، واربد 107 كتب، والزرقاء خمسة كتب، فيما نشرت السلط كتابا واحدا باللغة لعربية وآخر بالانجليزية، والرمثا كتابا واحدا، وعجلون كتابا واحدا، والكرك كتابين اثنين، ونشر كتابان في دمشق والقاهرة.

وقال مدير المكتبة الوطنية الدكتور نضال العياصرة في مقدمته للسجل: إن اصدار الببليوغرافيا يعد أهم أهداف المكتبة حيث يتم توثيق الابداع الفكري والأدبي بصنوفه كافة، لتمكين الدراسين والباحثين من الاطلاع على ما تم اصداره للاستفاده منه، مضيفا انها تعتبر سجلا حصريا توثيقيا مصنفا للنتاج الفكري، واصدارها يشجع على زيادة ابداعات المؤلفين والاطمئنان الى ان هناك من يوفر الحماية لها من أي عبث.

واشار ان تطور الضبط الببلوغرافي الوطني يعتمد بالدرجة الأولى على انتظام ايداع المصنفات، وتعاون المؤلفين والناشرين على إيداع انتاجهم الفكري والابداعي حال نشرها عملا بقانون حماية المؤلف، داعيا المؤلفين وأصحاب دور النشر والتوزيع إلى إيداع الكتب التي ينشرونها لدى المكتبة الوطنية للاحتفاظ بها، ونقلها للأجيال القادمة لتكون جزءا من الذاكرة الثقافية الوطنية.

يشار إلى ان الببلوغرافيا الوطنية الأردنية للعام 2018 متوفرة بصيغة إلكترونية على موقع المكتبة الوطنية على شبكة الانترنت، وتهدف الى التعريف بالإنتاج الفكري والإبداعي الأردني المنشور داخل المملكة وخارجها.