الجمعة 19-04-2024
الوكيل الاخباري
 

الأردن: نرفض إجراءات إسرائيلية تفرض حقائق جديدة على الأرض

adf


الوكيل الاخباري - أكد وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي أن الأردن يقف إلى جانب الحق ويتمسك بالشرعية الدولية ويطلب سلاماً عادلاً على أساس حل الدولتين الذي يضمن قيام الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس المحتلة على خطوط الرابع من حزيران 1967 سبيلاً وحيداً لحل الصراع.اضافة اعلان


وأكد الصفدي في الاجتماع الوزاري الاستثنائي مفتوح العضوية للجنة التنفيذية لمنظمة التعاون الإسلامي الذي انعقد في جدة اليوم الاثنين لبحث موقفها من الخطة الأميركية للسلام، ثوابت المملكة إزاء القضية الفلسطينية وشروط تحقيق السلام الذي قال إنه يجب أن تؤمن به الشعوب وتحميه حتى يكون دائماً.

وشدّد الصفدي على وقوف المملكة إلى جانب الأشقاء الفلسطينيين في سعيهم لتلبية حقوقهم المشروعة قولاً وفعلاً يقوده الملك عبدالله الثاني الذي لم ينفك يبذل جهوداً دائمة لا تنقطع.

وأكد الصفدي رفض المملكة وإدانتها لأي إجراءات إسرائيلية تستهدف فرض حقائق جديدة على الأرض من بناء للمستوطنات وتوسعتها وضم الأراضي الفلسطينية المحتلة وتغيير الوضع التاريخي والقانوني القائم في المقدسات العربية الإسلامية والمسيحية في القدس وهويتها العربية الإسلامية والمسيحية.

وقال، إن القدس بالنسبة للوصي على مقدساتها الإسلامية والمسيحية الملك عبدالله الثاني هي خط أحمر، وان الحفاظ على هوية المقدسات العربية والإسلامية والمسيحية هي أمانة ومسؤولية يكرس جلالته كل إمكانات المملكة من أجلهما، لافتا الى أن الوصاية الهاشمية التاريخية تحمي حق المسلمين والمسيحيين في الأماكن المقدسة.

وأكد الصفدي أن المسجد الأقصى / الحرم القدسي الشريف بمساحته البالغة 144 دونما هو مسجد ومكان عبادة حصري للمسلمين فقط، وتلك حقيقة اكدتها الشرعية الدولية ويؤكدها التاريخ، مشددا على أنه "لا تقسيم مكاني أو زماني للمسجد الأقصى ولا قبول بأي محاولة لتغيير الهوية العربية الإسلامية للمسجد".

وقال الصفدي، إن قضية اللاجئين تحل على أساس قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية وبما يضمن الحق في العودة والتعويض، مشددا أيضا على ضرورة استمرار تقديم الدعم المالي والسياسي لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين (الأونروا) فعلاً عملياً يؤكد دعم اللاجئين إلى حين حل قضيتهم في إطار سلام شامل ينهي الاحتلال، ومعبراً عن الشكر للأشقاء والأصدقاء على ما قدموه من دعم للوكالة.