الثلاثاء 18-02-2020
الوكيل الاخباري



وفق نقيب تجار المواد الغذائية

الأردن يستورد العدس .. كم الكمية ومن هي الدولة المُصدّرة ؟

shutterstock_216517252
شوربة عدس



الوكيل الإخباري - جلنار الراميني - أكد نقيب تُجار المواد الغذائيّة ، خليل الحاج توفيق ، أن مقدار استيراد المملكة من العدس سنويّا ، يبلغ (9) آلاف طن.

 

وبين الحاج توفيق في تصريح خاص لـ"الوكيل الإخباري" ، أنه يتم استيراد (7) آلاف طن من العدس "المجروش" ، المُستخدم في تحضير الشوربة .

 

وأشار أن ألفي طن ، يتم استيرادها من "العدس الحب" ، لغايات تحضير "المجدرة" ، و"الكوشري" ، لافتا إلى أن الاستيراد يتم من تركيا ، كندا، إضافة إلى سوريا، وذلك بحسب توفر محصول العدس .

 

العدس المفضل عند الأردنيين 

وكان موقع "الوكيل الإخباري" ، أجرى استطلاعا، في وقت سابق، للرأي حول ما اذا كانت شوربة العدس هي الطبق المفضل للأردنيين، اثناء فصل الشتاء حيث شارك في الاستطلاع الذي نشر عبر صفحة الاعلامي محمد الوكيل أكثر من (20) ألف متابع .

 

لمشاهدة المادة : ماذا قال الاردنيون عن شوربة العدس في الشتاء؟

 

وجاءت نسبة التصويت ، أن (73%) من المواطنين يعتبرون ان شوربة العدس هي الطبق المفضل في الشتاء حيث يعتقد كثيرون ان لشوربة العدس فؤائد كبيرة في فصل الشتاء فهي تعطي الشخص طاقة وسعرات حرارية

 

فوائد العدس

يحتوي العدس على القليل من السُعرات الحرارية، وعلى ألياف غِذائية مفيدة للجهاز الهضمي، كما ويحتوي على مواد كربوهيدراتية.

 

ويتميّز العدس بِعدم احتوائه على الكولسترول الضار، وتدخل في تركيب العدس أحماض دُهنيّة وأحماض أمينية بنسبة لا بأس بها، ونِسبة عالية من الماء، و يحتوي أيضاً على حِمض الفويك، ومواد سُكرية، وبعض الفيتامينات الضرورية مثل: فيتامينA، وفيتامينE، وفيتامينC، وفيتامينK.

 

كما ويحتوي العدس أيضاً على بعض المعادن الغذائية المُفيدة للجسم مثل: الحديد، والكالسيوم، والفسفور، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، والزنك، ويحتوي بصورةٍ خاصة على مركب "الموليبدينوم" الذي يُحوّل المواد الغذائية إلى طاقة، وفق دراسات علمية في هذا الشأن.

 

اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة