الجمعة 19-04-2024
الوكيل الاخباري
 

الأردن يشارك بالجلسة الطارئة للمجلس الوزاري العربي للسياحة

9998930549


الوكيل الاخباري - شاركت وزيرة السياحة والآثار، مجد شويكة، أمس الأربعاء، عبر تقنية الاتصال المرئي، في الجلسة الطارئة للمجلس الوزاري العربي للسياحة حول جائحة فيروس كورونا المستجد، برئاسة وزير السياحة في المملكة العربية السعودية احمد بن عقيل الخطيب.

اضافة اعلان


وأعلنت شويكة موافقة الأردن على ما جاء في البيان الختامي للجلسة الطارئة للمجلس الوزاري العربي للسياحة حول الجائحة.


واستعرضت التحديات التي واجهها قطاع السياحة في الأردن، وكذلك الإجراءات التي اتخذتها الحكومة للتخفيف من الأضرار التي وقعت على القطاع.


وقالت شويكة إن التحدي الأول كان كيفية حماية صحة المواطنين؛ حيث اتخذت الحكومة سلسلة إجراءات لذلك بفرض قانون الدفاع، وإغلاق الحدود، وفرض الحظر بشكليه الشامل والجزئي، والحجر الصحي في المستشفيات المخصصة والفنادق، وإغلاق المنشآت التي تحتمل التجمعات الكبيرة، والتحدي الثاني تمثل بوضع خطة لإنقاذ القطاع السياحي؛ حيث جرى ضخ السيولة في القطاع للحفاظ على منشآته والعاملين فيه.


وأضافت أن التحدي الثالث يتمثل بحماية العاملين في القطاع السياحي، والحفاظ على ما يقارب 55 ألف شخص يعملون فيه بشكل مباشر؛ حيث اتخذت الإجراءات المناسبة لذلك، أما التحدي الرابع فتمثل بكيفية تبديد مخاوف السياح لضمان عودتهم مجددا بعد انتهاء خطر الوباء؛ حيث جرى العمل على مفهوم السياحة الآمنة بالاستفادة من الإنجاز الأردني بالتعامل مع الفيروس .


وأشارت شويكة إلى التحدي الخامس الذي تمثل بكيفية إنعاش القطاع بشكل تدريجي، فجرى التركيز بداية على السياحة الداخلية، ويجري العمل حاليا لاستقطاب السياحة الدولية وفق تطور الوضع الوبائي، ووضع بروتوكولات صحية وإجراءات آمنة تضمن عدم تفشي الفيروس.


وبينت شويكة في كلمتها: "أنه كان لفيروس كورونا تأثير قوي على مستوى العالم بما في ذلك الأردن، إذ يعتبر قطاع السياحة الذي يشكل 13 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي الأردني، من أكثر القطاعات تضرراً، مما دفع الحكومة لاتخاذ إجراءات صارمة منذ البداية كانت العامل الأساسي في مكافحة الفيروس"، لافتة إلى أن الأردن يعتبر من أفضل البلدان بهذا الصدد إقليمياً ودولياً.


المصدر - بترا