الأحد 05-04-2020
الوكيل الاخباري



"الأعلى لذوي الإعاقة" يدعو للتوعية بـ"كورونا" بلغة الإشارة

ddddddddddd



الوكيل الاخباري - دعا المجلس الاعلى لذوي الاعاقة الى توفير المعلومات والأخبار الخاصة بفيروس كورونا بلغة الإشارة وإتاحتها بشكل ميسر للأشخاص ذوي الإعاقة البصرية (مكفوفين وضعاف البصر) وغيرهم، وذلك في سياق حملات التوعوية للوقاية من الفيروس.


واشار المجلس في بيان صحفي اليوم الاثنين، الى وجود إعاقات تعاني ضعفا في الجهازين المناعي والتنفسي مثل الشلل الدماغي، واخرى مثل التصلب اللويحي تحت العلاج، مؤكدا أن ذوي هذه الإعاقات يعتبرون أكثر عرضة للخطر في حال الإصابة بالعدوى بفيروس كورونا، ما يستدعي الحرص على اجراءات التوعية اللازمة لهذه الحالات وحمايتها.

وبين المجلس ان المراكز الإيوائية للأشخاص ذوي الإعاقة، تشكل بؤرة تجمع ينبغي التعامل معها من قبل الجهات التي تديرها وتشرف عليها بمنتهى الحزم، من حيث التعقيم وتوعية الملتحقين بها والعاملين فيها، واتخاذ الإجراءات الوقائية الاحترازية؛ مثل التعقيم الدوري والكشف الوقائي المنتظم على المنتفعين، مبينا ان غالبية الملتحقين بهذه المراكز من الأشخاص ذوي الإعاقة الذهنية يحتاجون إلى تدابير خاصة لضمان الوقاية من الفيروس.

ودعا الى ايجاد آليات وتدابير الحجر الصحي في حال ظهور إصابة لدى الاشخاص ذي الاعاقة، وبخاصة الذهنية، وبما يضمن حصولهم على الرعاية الطبية اللازمة، من خلال إمكانية الحجر المنزلي ضمن ضوابط وشروط محددة، مبينا ان طبيعة هذه الفئات واعاقتها والتعامل معها تتطلب تدابير خاصة يصعب توفيرها من قبل الكوادر العاملة في أماكن الحجر المعتمدة في مستشفيات وزارة الصحة.

وقال المجلس، انه قام بترجمة أفلام تتعلق بالتعريف بالفيروس وكيفية الوقاية منه وأعراض الإصابة به إلى لغة الإشارة، ووضع الوصف الصوتي للمكفوفين، وتحميل هذه الأفلام على صفحة "الفيسبوك" الخاصة به وموقعه الالكتروني، داعيا المتفاعلين على صفحات التواصل الاجتماعي للترويج لهذه الأفلام على نطاق واسع.

كما دعا المجلس إلى الاتصال به في أي وقت على الخط الساخن (0799625706)، في حال احتياج أي شخص من ذوي الاعاقة أو أسرته للاستفسار أو المساعدة بخصوص احتمال الإصابة بالفيروس، والذي يستقبل ايضا مكالمات الفيديو من قبل المشتركين في خط البسمة من الاشخاص الصم.