الأحد 21-04-2019
الوكيل الاخباري



الأمانة تطلق 14 خدمة إلكترونية جديدة

5




أعلن أمين عمان الدكتور يوسف الشواربة عن إطلاق 14 خدمة إلكترونية جديدة خلال الشهر الحالي. وقال الشواربة خلال مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء، بحضور وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المهندس مُثّنى الغرايبة: إن الخدمات الإلكترونية التي اطلقتها الامانة مع حزمة اليوم وصلت الى 26 بنسبة إنجاز 36 بالمئة، فيما سيتم في حزيران المقبل اطلاق 18 خدمة إلكترونية، وفي ايلول المقبل 16 خدمة لنصل مع نهاية العام الحالي الى ما نسبته 70 بالمئة.

اظهار أخبار متعلقة



وأوضح الغرايبة أنه مع نهاية العام الجاري ستتاح خدمة التوقيع الإلكتروني، وخلال العامين المقبلين إنجاز 175 خدمة إلكترونية بالتعاون مع الشركاء من مؤسسات الدولة، لافتا إلى اهمية وسائل الإعلام في الترويج للخدمات الإلكترونية الى جانب ريادي الأعمال في الاردن.

وفي رده على أسئلة الصحفيين، قال الشواربة: إن الامانة وضعت خطة مدتها 3 سنوات لإنجاز مشروع التحول الإلكتروني، لتكون الخدمات جميعها إلكتورنية مع نهاية العام المقبل، وان العمل في التحول الإلكتروني جار بالتنسيق الكامل مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وشدد الشواربة على أن الزامية الخدمات الإلكترونية هي الكفيل بنجاح المشروع، وان الخدمة التي سيعلن عن تقديمها إلكترونيا لن يقبل المراجعة بها أو التقدم ورقيا، مبينا أهمية اعتياد المواطن على الخدمات الإلكترونية والتعامل معها، وان دائرة ضبط ناقلات الامراض ورعاية الحيوان تعاملت عام 2018 مع 54 الف طلب إلكتروني.

  وبين مدير دائرة تكنولوجيا المعلومات في الامانة سلطان الخرابشة ان عدد الخدمات المخطط إعادة هندستها للعام الحالي بلغت 34 خدمة، وعدد الخدمات المخطط أتمتتها العام الحالي 34 خدمة.

واشار الى طرح عطاء أتمتة 26 خدمة تم إعادة هندستها وسيتم اطلاقها بداية عام 2020، فيما بلغ عدد الخدمات التي لم يتم إعادة هندستها 40 خدمة، وسيتم العمل عليها عام 2020 من موظفي الامانة.
وشملت الخدمات التي تم إطلاقها، خدمة إصدار الشهادات الطبية للعاملين في المؤسسات "شهادة خلو أمراض، طلب صورة طبق الأصل عن تصريح دفن الموتى، إتلاف المواد الغذائية بناءً على الطلب، اصدار وتجديد رخصة اقتناء حيوان أليف ضمن حدود امانة عمان".

كما شملت اصدار تصريح معرش بطيخ وشمام/ موسمي، طلبات مكافحة الحشرات والقوارض للمؤسسات الحكومية، الاعتراض على رسوم جمع ونقل وطمر النفايات، اعتراض على مخالفة سير "كاميرا" أو أدخلت بالخطأ، كشف مخالفات المركبات لغايات الاستفادة من خصم التأمين، دفع المخالفات من خلال رمز الاستجابة السريع (QR)، دفع مطالبات مخالفات مديرية رقابة الاعمار، الدفع الكلي لضريبة الابنية والاراضي "المسقفات"، اصدار كرت الاتجاه لغايات تجديد التراخيص لوسائط النقل العام.