الخميس 19-09-2019
الوكيل الاخباري



الأمانة: توجيهات ملكية عززت الإنجاز والعطاء لخدمة عمان

3



 
الوكيل الاخباري -
قالت أمانة عمان الكبرى إن التوجيهات الملكية، خلال العشرين عاماً الماضية، عززت الإنجازات والنهضة التي نعايشها اليوم في مدينة عمان على كافة الصعد.

اظهار أخبار متعلقة



وأضافت الأمانة في بيان اليوم السبت، أن الذكرى العشرين لتولي الملك عبدالله الثاني سلطاته الدستورية تعد محطة لاستذكار ومراجعة تلك الإنجازات التي تحققت بفضل توجيهات الملك خلال زياراته المتكررة لأمانة عمان، حيث أكد الملك أحقية أن تقدم الخدمة للمواطن بمواصفات عالية وإجراءات ميسرة وهي ما تعمل عليه الأمانة ضمن منظومة خدمية شاملة.

ولفت الى انها اليوم وبفضل دعم وتوجيهات الملك، قطعت شوطاً كبيراً في مشروع الباص سريع التردد، الذي سيتم تشغيله عام 2021.

وستعمل على تشغيل 136 حافلة خلال الشهر الجاري لتطوير ورفع كفاءة أسطول النقل العام بقيمة 5ر16 مليون دينار من أصل 45 مليون دينار مخصصة لشراء حافلات ضمن خطة تستكمل مع نهاية عام 2020 بدخول 286 حافلة للخدمة على مختلف شوارع العاصمة.

كما تم خلال العشرين عاما الماضية إنشاء أنفاق وجسور وتقاطعات وأرصفة وخطوط تصريف مياه أمطار وجسور مشاة بقيمة 400 مليون دينار لتحسين وتطوير البنية التحتية في العاصمة.

وأشارت الى أنها أطلقت مشاريع الشراكة بين القطاعين العام والخاص والتي تشتمل على إنشاء مسلخ جديد بقيمة 53 مليون دينار، ومشروع توليد الطاقة من النفايات، وطرح عطاء دراسة جدوى اقتصادية لإنشاء بورصة جديدة للزهور في عمان.

وتواصل العمل مشروع التحول الإلكتروني، إذ أطلقت 14 خدمة جديدة ليصل مجموع  الخدمات إلى 26 وبنسبة إنجاز 36 بالمئة، فيما سيتم الشهر الجاري إطلاق 18 خدمة إلكترونية، وفي شهر أيلول المقبل سيتم إطلاق 16 خدمة لنصل مع نهاية العام الجاري إلى إنجاز بنسبة 70 بالمئة من المشروع.

ووضعت خطة مدتها 3 سنوات لإنجاز مشروع التحول الإلكتروني بحيث تكون كافة الخدمات مع نهاية عام 2020 إلكترونية.

وأعلنت الأمانة في بيانها أن تشغيل نظام استخراج الغاز الحيوي وتوليد الطاقة الكهربائية من مصادر نظيفة ومتجددة سيتم خلال الشهر الجاري بطاقة تصل الى 8ر4 ميغاواط / بالساعة.

وفي إطار تحديث التشريعات والأنظمة لمواكبة النمو في مدينة عمان وتحسين بيئة الأعمال، قالت الأمانة إنها باشرت العمل بنظام التفتيش الإلكتروني على المنشآت الاقتصادية، وإصدار نظام الأبنية وإنجاز مسودة قانون المهن الجديد، وكذلك إصدار نظام ممارسة المهن المنزلية وغيرها من التشريعات التي يتم العمل عليها لتحسين ورفع كفاءة العمل.

كما أنجزت حسب البيان، تركيب 111 ألف وحدة إنارة موفرة للطاقة LED من أصل 118 ألف وحدة شملت 19 منطقة من أصل 22 منطقة، وكذلك استبدال أسطول الأمانة بالسيارات الكهربائية والهجينة.

ولتعزيز أسطولها في مجال جمع ومعالجة النفايات دخلت إلى الخدمة 101 آلية مخصصة لأعمال البيئة بهدف رفع مستوى الخدمات للمواطنين، وكذلك تم تطوير نظام إدارة النفايات وإنشاء المحطات التحويلية، وإنشاء مكب الغباوي من الخلية الأولى وصولا إلى الخامسة.

وفي الجانب المجتمعي، تم توفير المساحات الخضراء والمُتَنفَسات أمام المواطنين، إذ يتواجد اليوم 143 حديقة في العاصمة إضافة إلى حدائق الملك عبدالله الثاني في المقابلين وحدائق الحسين.

كما تعمل أمانة عمان بالتنسيق مع الديوان الملكي الهاشمي على تنفيذ مشاريع المبادرات الملكية بإنشاء سبع حدائق في عمان وإعادة تأهيل 30 حديقة أخرى وتزويدها بتجهيزات وألعاب ذات جودة عالية كما تم إنشاء مركز زها الثقافي في عدد من مناطق عمان والمدن في المحافظات.

وتواصل أمانة عمان، ضمن استراتيجيتها الزراعية 2018-2020، تنفيذ خطتها لتخضير المدينة وتزيينها لإضافة البعد الجمالي وزيادة المساحات الخضراء، من خلال زراعة الميادين والشوارع والجزر الوسطية وقطع الأراضي الفارغة والمسطحات قرب الإشارات الضوئية ومداخل المدينة.‏وتتضمن استراتيجية الأمانة الزراعية تأهيل وتطوير 70 حديقة و25 تقاطعاً و99 شارعاً داخل مدينة عمان، وتوفير المناطق الآمنة للأطفال في متنزهات عمان وغمدان وإنشاء متنزهات جديدة في أطراف المدينة، وإعادة تأهيل موقع مدينة الجبيهة الترويحية، وإنشاء متنزهات الحسين الوطنية في وادي القطار شرق عمان وحدائق الحسين على مساحة 750 دونماً وحدائق الملك عبدالله الثاني في المقابلين.

ويواصل قطاع التنمية المجتمعية العمل على دعم الحراك المجتمعي والثقافي والرياضي من خلال الخطط والبرامج والمرافق المختلفة لأمانة عمان المنتشرة في كافة أحياء ومناطق المدينة، إذ يجري العمل على بناء مشروع ثقافي وطني في مدينة عمان قادر على إحداث التغيير والنهوض بالواقع الثقافي وتعزيز الانتماء والمواطنة والمشاركة بدعم العديد من الفعاليات الرياضية والثقافية ومن أهمها ماراثون عمان.

ومن الإنجازات التي تحققت في عهد الملك عبدالله الثاني إحياء وسط عمان التاريخي بإنجاز مشاريع تطوير ساحة فيصل، جبل القلعة، بيت الشعر، الساحة الهاشمية، شارع الرينبو، شارع الوكالات، شارع الثقافة، جاليري راس العين، مركز الحسين الثقافي، مركز الأشرفية الثقافي، بيت الفن الأردني ومشروع تأهيل شارع الملك غازي.

وكذلك إنشاء مشروع شاطئ عمان السياحي/البحر الميت وتحديث نظم المعلومات الجغرافية ونظام التحكم المركزي بالإشارات الضوئية ونظام تتبع الآليات والمركبات و إنجاز مخططي عمان الشمولي وشرق عمان، إضافة الى انشاء المرصد الحضري وتحفيز معايير استخدام كودات البناء الأخضر، وإدارة الموارد المائية بكفاءة / مشاريع الحصاد المائي.

كما تم إنشاء مدينة الملك عبدالله الثاني الرياضية في القويسمة ومتحفي الشهيد وصفي التل والمشير حابس المجالي.