الثلاثاء 09-03-2021

"الأمانة": جمع 58 طن نفايات قابلة للتدوير بحي الرضوان

eeee


الوكيل الاخباري - بلغت كمية النفايات القابلة للتدوير في حي الرضوان التابع لمنطقة زهران 58 طنا بنسبة تصل إلى 17% من مجموع النفايات الكلي لعملية جمع ونقل النفايات في الحي منذ بداية العام.  

اضافة اعلان

وقال مدير دائرة الدراسات والتوعية البيئية في أمانة عمان المهندس عمر عربيات بأن الأمانة تسعى لإعادة تدوير ما نسبته 30% من المجموع الكلي للنفايات التي يتم جمعها بالحي من خلال مشروع فرز النفايات ضمن المرحلة التجريبية لمشروع حماية المناخ والموارد الذي نفذته الأمانة بالتعاون مع الوكالة الالمانية للتعاون الدولي.

وأضاف، أن نسبة النقاوة للنفايات القابلة للتدوير وصلت إلى 82% ما يعكس وعي المواطن وشراكته الحقيقية بإنجاح المشروع، لافتاً إلى استمرار برامج التوعية للأهالي وموظفي المؤسسات الحكومية والأهلية في الحي.
وأشار إلى أن اختيار حي الرضوان كمرحلة تجريبية للمشروع نظرا لاحتوائه على تنوع في التنظيم من بيوت سكنية ومحال تجارية ومؤسسات حكومية ومدارس وفنادق ومستشفيات وسفارات، لافتا إلى إطلاق حملة في الحي تحت شعار "افرزها صح" استمرت 3 أسابيع للتعريف بالمشروع وأهدافه.

وتجري عملية جمع النفايات "القابلة للتدوير" مرة أسبوعيا، والنفايات الأخرى مرتين اسبوعياً مع التوجه نحو زيادة عدد مرات الجمع الأسبوعي إذا دعت الحاجة لذلك.
ويهدف المشروع إلى تخفيض كلفة إدارة النفايات وإطالة عمر مكب الغباوي من خلال تقليل حجم النفايات المرسلة إليه، والالتزام بإخراج النفايات بأوقات محددة، وتقليل الانبعاثات المباشرة للغازات الدفيئة والاستفادة من المواد القابلة لإعادة التدوير بدلا من إرسالها للمكبات.
وسيطبق المشروع هذا العام 2020 تجريبياً إضافة إلى حي الرضوان في كل من حي الرواق والجرن بمنطقة بسمان، ووسط البلد كموقع تجاري.