الأحد 21-04-2019
الوكيل الاخباري



الأمانة : 1242 إجراء لمنع التدخين في الأماكن العامة العام الماضي

تدخين



نفذت أمانة عمان العام الماضي أكثر من 1242 إجراء لمنع التدخين في الأماكن العامة، تطبيقاُ للقوانين والأنظمة بالخصوص لا سيما قانون الصحة العامة رقم 47 لسنة 2008 .

اظهار أخبار متعلقة



وتمثلت إجراءات الأمانة بتوجيه الإنذارات والمخالفات وإطلاق عدد من البرامج التوعوية لمتلقي الخدمة الداخليين والخارجيين في الأماكن العامة وبالتعاون مع الشركاء والجهات المعنية من القطاعين العام والخاص .

وأكدت نائب مدير المدينة لشؤون الصحة والزراعة الدكتورة ميرفت المهيرات، على دور الأمانة في مخالفة المطاعم والمقاهي المخالفة وغير المرخصة لتقديم الأراجيل وغير الملتزمة في الاشتراطات الصحية، وأنها لن تتهاون في تطبيق القانون حيال ذلك.

وأسفرت إجراءات الأمانة بالخصوص عن تسجيل 982 مخالفة وتوجيه 257 إنذار خلال العام الماضي تحت بند عدم الحصول على الترخيص اللازم لبيع منتجات التبغ ومشتقاتها وتقديم الأرجيلة، وبند التدخين في الأماكن العامة "الحدائق" ، وبند مخالفة الشروط الصحية لأماكن تقديم الأرجيلة وشروط الفصل المطبقة بـ 200 منشأة في عمان.

وبند عدم توفر المتطلبات الخاصة في أماكن تقديم الأرجيلة، وبند مخالفات تواجد من هم دون سن 18 عاما في مناطق تقديم منتجات التبغ والأراجيل وتقديم هذه المنتجات لهم، ومخالفات بند الإعلان والترويج عن منتجات التبغ والأراجيل إضافة لبند توجيه الإنذارات لموظفي الأمانة المدخنين في أماكن عملهم .

ونفذت الأمانة خلال العام الماضي جملة من التدخلات المعنية لمنع التدخين منها مبادرة  "خلي حديقتك تتنفس" حيث طبقت في ثلاث حدائق عامة ومنع التدخين فيها خاصة الأراجيل، ومبادرة "أجيال تتنفس" للتوعية بمضار التدخين وبمشاركة نحو 150 طالبا وطالبة من 6 مدارس .

 
وتنفيذ 38 محاضرة توعوية تثقيفية منها 18 محاضرة لموظفي أمانة عمان بهدف رفع الوعي الصحي بمضار التدخين والتدخين السلبي .

وبلغ عدد المستفيدين من عيادة الإقلاع عن التدخين العام الماضي من موظفي أمانة عمان 392 مراجع .

وكانت الأمانة أطلقت مبادرة "عمان مدينة صحية" بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية ومؤسسة بلومبرغ الخيرية والشريك المنفذ فايتال ستراتيجز (  vital strategies )، وذلك بعد اختيار مدينة عمان من ضمن 50 مدينة في العالم لتطبيق معايير مكافحة التبغ وجعل عمان مدينة خالية من التدخين .

يشار إلى أن منظمة الصحة العالمية في الاردن أطلقت أمس وبالتعاون مع أمانة عمان ومؤسسة بلومبرغ الخيرية، حملة " القانون يحمي صحتك ... إطفيها " لتطبيق قانون الصحة العامة 47  ومنع التدخين في الأماكن العامة على راسها المؤسسات الرسمية والدوائر الحكومية والوزارات والمدارس والمستشفيات والمراكز الصحية وأماكن العمل والمطاعم ووسائط النقل العام .