الثلاثاء 23-04-2024
الوكيل الاخباري
 

الأمن يدعو السائقين للتحلي بالصبر

WhatsApp Image 2019-12-28 at 10.05.21 AM


الوكيل الإخباري - نشرت مديرية الامن العام ، اليوم الثلاثاء ، مجموعة من التحذيرات الهامة للسائقين ، حول الطريقة الصحيحة للقيادة في الضباب.

اضافة اعلان


وبينت انه  من الأخطاء الشائعة التي يرتكبها السائقون أثناء القيادة في الضباب تشغيل اضوية الطوارئ (الغمازات الرباعية) بشكل مستمر خلال مسيرهم، لكن التصرف الآمن والصحيح في هذه الحالة هو استخدام أنوار الطريق العادية (المنخفضة)، واستخدام (مصابيح الضباب) اذا كانت مركبتك مجهزة بها، لأن أداءها أفضل من المصابيح العادية بسبب وضعها المنخفض فهي تتجه إلى الأمام والأسفل أي نحو الأرض بأطول مسافة ممكنة.

وأوضحت ان استخدام (الفلشر الرباعي) أثناء المسير في الضباب، خطأ يقع فيه الكثير من السائقين، فاستخدامه يكون فقط في حالة التوقف التام عند وجود خطر على الطريق أو وجود مشكلة في مركبتك، لتنبيه السائقين الآخرين، ولا يستخدم أثناء المسير، فتشغيلها يؤدي الى ارباك سائق المركبة التي بالخلف، لاعتقاده بأنك متوقف مما يجعله يحاول تجنبك والابتعاد عنك بصورة فجائية، ويكمن الخطر أيضاً في أن مستخدمي الطريق الآخرين لن يتمكنوا من معرفة الاتجاه الذي تنوي الذهاب اليه عند رغبتك بالانعطاف، بسبب الإشارة الرباعية.

كما تعد (الإضاءة العالية) للمركبة أثناء المسير وسط الضباب من أكثر الأخطاء شيوعًا أيضاً، لاعتقاد بعض السائقين أنها ستكشف الطريق لهم بصورة أفضل، وهذا الأمر خاطئ تمامًا، حيث أن الإضاءة العالية تؤدي لانعكاس الضوء على الضباب، وبالتالي زيادة ضعف الرؤية الأفقية لدى السائق.

وبينت انه لذلك ينصح بالإضاءة المنخفضة في مثل هذه الظروف.

كما بينت ان القيادة أثناء الضباب الكثيف، تشبه إلى حد كبير قيادة الشخص للمركبة وهو مغمض العينين، لذلك يتوجب على السائق:

**  التحلي بالصبر، والقيادة بحذر شديد

** استخدام مساحات الزجاج ومزيل التكاثف عن الزجاج الأمامي والخلفي، لمنع وجود أي شيء إضافي قد يقلل من مدى الرؤية

** الحفاظ على نظافة المصابيح وصلاحيتها، للحدّ من توهّج الأنوار ولزيادة وضوح الرؤية

** ترك مسافة أمان كافية

** الحرص على عدم التجاوز او المراوغة بين المركبات او تغير المسرب بشكل مفاجئ

** العمل على تخفيف السرعة قدر الإمكان

** تجنب المشتتات كالمسجل، استخدام الهاتف، الانشغال بالحديث مع الركاب، وغير ذلك من الأمور التي قد تؤثر أو تقلل من التركيز والانتباه على الطريق.