الخميس 14-11-2019
الوكيل الاخباري



الأوقاف: خطبة الجمعة للعبادة

1d3f5ec03311d44bfc7f196e203847b5
الصورة تعبيرية




الوكيل الإخباري – حمزة أبو رمان أكدت وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية، اليوم الأحد، أن خطبة الجمعة عبادة، وليست مقصورة على القضايا الجدلية، ولها أحكامها سواء من الخطيب أو المصليين، والتي تتطلب العمل بها.

 وبيّن الناطق الإعلامي باسم الوزارة حسام الحياري في تصريح خاص لـ"الوكيل الإخباري" بأن الخطبة الموحدة ليست ملزمة للخطباء بالنص وإنما بالعنوان فقط والمحاور الرئيسية المرتبطة بها. وذكر بأن هناك لجنة مختصة  من العلماء الذين يقومون باختيار موضوع خطبة الجمعة الأسبوعية.

جاء ذلك، عقب إجراءات إدارية اتخذتها الوزارة بحق عدد من خطباء المساجد ممن لم يلتزموا بالخطبة الموحدة، وهو الأمر المخالف لنظام الوعظ والإرشاد والخطابة والتدريس في المساجد.

وقال الحياري، إن الإجراءات التي اتخذت بحق بعض الخطباء المخالفين، خاضعة للأنظمة والتعليمات المعمول بها. ورفض الحياري ربط أي إجراء بحق من لا يلتزم بموضوع الخطبة الموحدة من الخطباء باضراب المعلمين. وأضاف بأن الوزارة تهدف للالتزام بموضوع الخطبة الموحدة بغض النظر أكان الخطيب مؤيدا لإضراب المعلمين أو معارضا له.

وقالت مصادر في وقت سابق لـ"الوكيل الإخباري"، إن مديريات الأوقاف في المحافظات، أوقفت عددا من خطباء الجمعة، عن الخطابة بشكل مؤقت، مبينا "أنه إجراء إداري، يمكن تسويته، وعودة الخطباء لعملهم، بعد مراجعة مديريات الأوقاف في محافظاتهم".

وكانت أنباء تحدثت عن توقيف خطباء مساجد، نتيجة تطرقهم لقضية إضراب المعلمين، خلال خطبة الجمعة الماضية.