الجمعة 26-04-2024
الوكيل الاخباري
 

الاستمرار في سماع شهود النيابة بقضية الدخان اليوم

WhatsApp Image 2019-09-03 at 11.14.03 AM
تصوير - عدي البستنجي


الوكيل الإخباري – حمزة أبو رمان
تعقد محكمة أمن الدولة، اليوم الأربعاء، جلسة لاستكمال الاستماع إلى باقي شهود النيابة للنظر بـ "قضية التبغ"، بحضور الهيئة الجديدة للمحكمة.اضافة اعلان


وأكد مصدر مطلع في تصريح خاص لـ"الوكيل الإخباري"، انه سيتم الاستماع إلى 3 شهود نيابة خلال جلسة اليوم الأربعاء.

وأسقطت الهيئة الجديدة، خلال جلسة علنية الثلاثاء، "دعوى الحق العام" عن المتهم المتوفي يوسف أنطوان بعد ورود كتاب رسمي من إدارة مراكز الإصلاح والتأهيل يفيد بالكشف على جثته وصدور تقرير وفاة بحقه، وعليه اتخذت المحكمة قرارها بإسقاط دعوى الحق العام عن المتوفى وما تضمنته لائحة الاتهام والسير بإجراءات التقاضي.

واستمعت المحكمة أمس إلى 2 من شهود النيابة خلال جلسة ترأسها رئيس محكمة أمن الدولة القاضي العسكري العقيد علي مبيضين وبعضوية القاضي المدني ناصر السلامات والقاضي العسكري الرائد صفوان الزعبي وبحضور مدعي عام أمن الدولة القاضي العسكري الرائد أمجد تادرس، واستمرت لساعات متأخرة.

وبدأت جلسات "قضية التبغ"، في 12 آذار/مارس الماضي، حيث بدأت بمحاكمة المتهمين في القضية، واستمعت إلى 22 شاهد إثبات نيابة عامة، وفي القضية إلى 141 شاهدا.

وتحوي القضية 136 بينة خطية بشأن التهم الــ21 المسندة للمتهمين، منها 8 جنايات و 13 جنحة.

وتعود جذور القضية لعام 2004 حينما بدأ مطيع وشركاؤه ممارسة نشاط غير مشروع داخل المملكة من خلال تزوير وإنتاج بضائع مقلدة من السجائر والتهرب الضريبي بملايين الدولارات.

واستمرت عمليات التزوير والتقليد لسنوات طويلة انتهت بكشف القضية تحت قبة البرلمان من قبل نائب في منتصف يوليو/تموز عام 2018، وبعدها بأيام داهمت الأجهزة الأمنية عدة مواقع لتزوير الدخان.