السبت 20-04-2024
الوكيل الاخباري
 

الامن العام : تفعيل نظام نقاط مرورية يشمل وقف العمل برخصة القيادة

7202210172519787332522


الوكيل الاخباري - مجدي الباطية -  قالت مديرية الامن العام ان القرارات الصادرة بموجب الخطة المرورية التي اعدتها مؤخرا اشتملت التأكيد على تفعيل نظام النقاط المرورية الصادر بموجب قانون السير رقم 49 لسنة 2008، بعد الانتهاء من كافة أعمال الربط الالكتروني، على أنظمة السيطرة والاستعلام لدى المراكز الأمنية، والنقاط والدوريات، وبما يضمن احتساب النقاط المرورية بشكل قانوني وسليم، وفقاً لأحكام القانون.

ويتم احتساب النقاط على المخالفات الواردة ضمن بنود النظام ومواده، حسب جسامة المخالفات وخطورتها، وبما يحد من الاستهتار بالقيادة، وارتكاب المخالفات الخطرة، والإهمال والطيش المؤدي إلى حوادث تنجم عنها إصابات بشرية. 

وبحسب النظام فانه سيتم تدوين كافة النقاط المسجلة على السائقين المكررين للمخالفات الخطرة على سجل إلكتروني تسجل فيه كافة المعلومات اللازمة، مثل عدد النقاط وعدد مرات وقف العمل برخصة القيادة، ومددها، والمخالفات والحوادث المرورية التي ارتكبها السائق، لافتة إلى أنه سيتم تثبيت النقاط المرورية من تاريخ تحرير المخالفة حضوريا.

وأكدت مديرية الأمن العام أنها لن تفرض أية نفقات أو غرامات جرّاء تطبيق هذا النظام، غير المنصوص عليها في قانون السير، كما ستوفر وعلى نفقتها عقد دورات تدريبية اختيارية في المعهد المروري الاردني والمحافظات عند وصول النقاط من 8 الى 15 نقطة  .

وبيّنت أن النظام أتاح للسائق إمكانية شطب 8 نقاط في العام الواحد ، وقبل وصولها إلى 16 نقطة، وبما يجنب السائق أي اجراءات لوقف العمل بالرخصة في حال خضوعه للدورات التدريبية المشار إليها .

وينص النظام على وقف العمل برخصة القيادة للسائق الذي تتجاوز عدد النقاط المرورية المسجلة بحقه 16 نقطة، في العام الواحد، في حين أنه سيتم شطب النقاط التي مضى على تسجيلها مدة سنة، ما لم يصل مجموعها إلى الحد الذي يستوجب وقف العمل برخصة القيادة. 

وبحسب النظام فانه سيتم وقف العمل برخص القيادة وحجزها لمدة (60 ) يوماً إذا وصل مجموع النقاط المرورية في السجل (16) نقطة مرورية وأقل من (20) نقطة مرورية، كما سيتم وقف الرخصة وحجزها لمدة (90) يوما إذا وصل مجموع النقاط المرورية في السجل (20) نقطة مرورية وأقل من (24) نقطة مرورية.

كما سيتم ايقاف الرخصة وحجزها لمدة (120) يوماً إذا وصل مجموع النقاط المرورية في السجل (24) نقطة مرورية وأقل من (28) نقطة مرورية، وفي حال وصول مجموع النقاط المرورية (28) نقطة مرورية فأكثر يتم ايقاف رخصته وحجزها لمدة (180) يومًا .

وبحسب النظام ستسجل بحق السائق اربع نقاط مرورية إذا ارتكب ايا من المخالفات  التالية: 

اضافة اعلان


•قيادة المركبة بعكس الاتجاه المقرر على طرق مفصولة الاتجاهات بجزيرة وسطية.
• تجاوز الإشارة الضوئية حمراء.
•قيادة المركبة بسرعة تزيد عن الحد المقرر بأكثر من ( 50 )كم.
•قيادة مركبة تحت تأثير الكحول او اي من المؤثرات العقلية مما يفقد سائقها السيطرة على قيادتها . 

كما يتم تسجيل ثلاث نقاط بحق السائق اذا ارتكب المخالفات التالية:
•قيادة المركبة بصورة متهورة على الطريق.  
• قيام سائق المركبة بالتجاوز الخاطئ في الحالات والاماكن التي يمنع التجاوز فيها. 

•قيادة المركبة بعكس اتجاه السير او مخالفة شواخص ممنوع المرور. 


كما ويتم تسجيل نقطتين لقيادة الدراجة الآلية دون ارتداء خوذة الرأس للسائق والراكب، وقيادة مركبة شحن يزيد وزنها الإجمالي عن الحد المقرر، وتسجيل نقطة واحدة لمخالفة وقوف المركبة بشكل مزدوج على الطرق داخل المدن.

كما بينت المديرية انه يمنح السائق الذي تحجز رخصته فعلياً بعد وقف العمل بها تصريح قيادة مؤقت لمدة 24 ساعة من تاريخ الحجز لتأمين مركبته، ثم يعاد العمل برخص القيادة وتسلم لأصحابها بعد انتهاء المدة المحددة وتشطب النقاط المرورية المسجلة بحق السائق .

 

اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة