الأحد 07-06-2020
الوكيل الاخباري



البريزات يؤكد تعزيز مشاركة الشباب في الحياة العامة

adf



الوكيل الاخباري - أكد وزير الشباب، الدكتور فارس البريزات، ضرورة تعزيز مشاركة الشباب في الحياة العامة؛ السياسية، الاقتصادية، والاجتماعية.
كما أكد خلال لقاء تشاوري، عقدته الوزارة اليوم الخميس، بالشراكة مع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، على إعادة بناء رأس المال الاجتماعي القائم على المشاركة الشبابية في خدمة المجتمعات المحلية والمساهمة في عملية التنمية.
وفي اللقاء، الذي جاء بهدف مناقشة أوجه التعاون لدعم وتنفيذ الاستراتيجية الوطنية للشباب 2019-2025، أشار البريزات إلى أن دور الحكومة يتمثل بالتمكين وليس التوظيف، مما جعل الوزارة تعطي التمكين الاقتصادي أولوية لمواجهة تحدي البطالة الذي يشكل نسبة مرتفعة بين الشباب الأردني ويتزايد بين الشابات بشكل أكبر.

وبين أن الاستراتيجية الوطنية للشباب تشكل إطار عمل مرجعي للوزارة ومختلف المؤسسات العاملة مع الشباب؛ من مؤسسات رسمية ومنظمات دولية ومجتمع مدني لوضع وتنفيذ البرامج المندرجة ضمن محاور الاستراتيجية السبعة.
وأكد البريزات أن الوزارة تنتهج سياسة الانفتاح وإقامة الشراكات مع مختلف المؤسسات الداعمة لتنفيذ مشاريع وبرامج الاستراتيجية، مشددا على ضرورة توحيد الجهود في تعزيز مشاركة الشباب في الانتخابات النيابية المقبلة، للمساهمة في منح الشباب الفرص للمشاركة في عملية صنع القرار وتحديد الأولويات التنمية.

من جهتها، ثمنت المديرة الإقليمية لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، مريم علام، الشراكة الاستراتيجية مع وزارة الشباب في تنفيذ برامج شبابية من شأنها تنمية مهارات الشباب وتطوير قدراتهم وخدمة المجتمعات المحلية.
وأعربت علام عن أهمية التخطيط ورسم السياسات الفضلى لضمان توفير حياة أفضل للشباب، مشيرة إلى أن الأردن من الدول الأولى والرائدة في وضع استراتيجية وطنية للشباب، وايجاد قنوات فعالة للتواصل بين الشباب والحكومة، وأن اللقاء يأتي لمناقشة الممارسات الفضلى والسياسات المناسبة للنهوض بالشباب.

حضر اللقاء السفير البريطاني ادوارد أوكدين والسفير الايطالي وكاسيس والسويسري لوكاس جاسيير، وممثلو عدد من المنظمات الدولية العاملة مع الشباب.
وتناولت جلسات العمل المشاركة الشبابية في الحياة العامة وتمثيلهم في مؤسسات الدولة وبناء قدرات الشباب في صنع السياسات وتنفيذها.