الخميس 28-03-2024
الوكيل الاخباري
 

البطاينة يلتقي نظيره القطري حول ملف التشغيل

9988


الوكيل الاخباري - التقى وزير العمل نضال فيصل البطاينة وزير التنمية الادارية والعمل والشؤون الاجتماعية في دولة قطر يوسف بن محمد العثمان فخرو, خلال زيارته لدولة قطر الشقيقة تلبية لدعوة كريمة من الحكومة القطرية.اضافة اعلان


وبحث الطرفان مجالات التعاون المشتركة, ومنها موضوع التشغيل وبالأخص تفعيل المبادرة القطرية لتامين ١٠ آلاف وظيفة لأردنيين في دولة قطر .

من جهته اوضح الوزير القطري ان سبب التأخير هو محدودية مواصفات المنصة الإلكترونية في تمكين القطاع الخاص القطري من البحث التفصيلي عن الكفاءات الأردنية والتي عالجتها وزارة العمل مؤخرا بتوفير المنصة الوطنية للتشغيل ذي الفعالية العالية كبديل عن المنصة القطرية الاردنية  .

وقدم الوزير القطري ايجازا عن الوزارة والقطاعات التابعة لها.

 وأعرب البطاينة خلال اللقاء عن رغبته بالإسراع بعملية اشغال الوظائف المتفق عليها نظرا لان ما تم تشغيله حتى الوقت الحالي هو ألفين وثمانمئة موظف من خلال المنصة الاردنية القطرية.

واستعرض البطاينة  الميثاق الوطني للتشغيل وبعض ممكناته الذي تم اطلاقها  مؤخرا مثل الارتقاء بمنظومة التعليم والتدريب المهني والتقني والمنصة الوطنية للتشغيل كبديل للمنصة القطرية الاردنية التي تم اطلاقها سابقا لتشغيل ١٠ الاف اردني.

وقدم  البطاينة شرحا موجزا لنظيره القطري حول آليات عمل المنصة. مبينا انه من التجربة, لوحظ وجود بعض الخلل في المنصة السابقة , من حيث عدم وجود محركات بحث تساعد صاحب العمل في ايجاد الباحث عن العمل الذي يريده,  مما استدعى تطوير منصة وطنية للتشغيل لتكون مرجعية جامعة للباحثين عن العمل ويتاح من خلالها تسجيل جميع المتعطلين والباحثين عن فرص عمل وتمكينهم من التعريف عن أنفسهم ومهاراتهم وخبراتهم ، حيث ستتيح هذه المنصة المجال لتشبيك المسجلين مع أصحاب العمل في القطاع الخاص محليا وعربيا ودوليا، كما ستتيح هذه المنصة للحكومة سبيلاً للوصول إلى الباحثين الجادين في الحصول على فرصة عمل.
واعرب الجانبان عن املهما ان تحقق المنصة الوطنية للتشغيل الشروط الملاءمة لتسهيل عملية استقطاب الكفاءات الاردنية للعمل في دولة قطر.


وجرى الاتفاق على ضرورة الانتهاء باقرب وقت ممكن من تحقيق العشرة الاف وظيفة ، وعدم الاقتصار عليها بل رفع نسبة تشغيل الاردنيين في قطر بالعديد من التخصصات، كما اتفق الوزيران على قنوات تسير بالتوازي مع المنصة الوطنية مثل تبادل قوائم الاحتياجات الوظيفية والسير الذاتية للمرشحين لشغلها وكذلك تشبيك شركات التوظيف بكلا الجانبين ولكن دون تقاضي أي مبالغ مالية من المواطن الأردني،  كما تم الاتفاق على عقد اجتماع مع القطاع الخاص القطري خلال أسبوعين لتسويق المنصة الوطنية للتشغيل وإعطاء القطاع الخاص صلاحيات لدخولها والاستفادة منها.



حضر اللقاء السفير الاردني في قطر زيد اللوزي والوفد المرافق للوزير