الثلاثاء 23-04-2024
الوكيل الاخباري
 

التخطيط: 1.1 مليار قيمة القروض التي تعاقدت عليها الحكومة منذ بداية العام

main_image5d8778cb0e8e8


الوكيل الاخباري- بلغت قيمة القروض الميسرة التي تعاقدت عليها الحكومة منذ مطلع العام الحالي وحتى نهاية شهر تموز، 1.1 مليار دولار، وفق ما أكدت وزارة التخطيط والتعاون الدولي.اضافة اعلان


وقالت الوزارة، إن قيمة المساعدات الخارجية المتعاقد عليها للأردن منذ مطلع العام الحالي وحتى نهاية شهر تموز بلغت 1.54 مليار دولار من المنح والقروض الميسرة، منها 187.5 مليون دولار كمنح.

وأشارت إلى أن هذه المساعدات تأتي لدعم الموازنة العامة ولتمويل مشاريع ذات أولوية في قطاعات الحماية الاجتماعية والتشغيل والتوظيف والتنمية الاقتصادية والبنى التحتية، إضافة إلى منح إضافية موجهة لدعم الأردن ضمن خطة الاستجابة الأردنية للأزمة السورية بقيمة 252.5 مليون دولار.

وأكدت بيانات رسمية صادرة عن الوزارة أن قطاع الحماية الاجتماعية استحوذ على المرتبة الأولى من هذه المساعدات وشكل ما نسبته 45.7%، تلاه قطاع التنمية الاقتصادية بنسبة 32.7%، قطاع التشغيل والتوظيف8.7%، قطاع البنية التحتية 7.6%، والزراعة والأمن الغذائي بنسبة 2.5%، فيما توزعت باقي النسب على القطاعات الأخرى.

وبينت مصادر مسؤولة في وزارة التخطيط أن الوزارة تواصل جهودها باستمرار لاستقطاب المساعدات الخارجية بمختلف أنواعها لتمويل المشاريع التنموية ذات الأولوية وبالتماشي مع البرامج والخطط الوطنية، وذلك بالبناء على العلاقات المتميزة التي يتمتع بها الأردن مع كافة الجهات المانحة والممولة الدولية بفضل جهود جلالة الملك عبدالله الثاني.

وأضافت أن الوزارة نجحت هذا العام في استقطاب منح إضافية بقيمة 447 مليون دولار لتنفيذ مشروع الناقل الوطني للمياه (العقبة- عمان)، خلال مؤتمر تعهدات المانحين الذي تم تنظيمه في شهر آذار/مارس من العام الحالي، إضافة إلى تعهدات بقروض ميسرة للحكومة بقيمة 1.4 مليار دولار.