الخميس 01-10-2020
الوكيل الاخباري



التلهوني: نسعى لتقليل الضغط النفسي على السجناء

1220191512034390234158
التلهوني


الوكيل الإخباري- استقبل وزير العدل الدكتور بسام التلهوني، اليوم الثلاثاء، وفدأ من الصليب الاحمر لمناقشة عدد من المواضيع الهامة المتعلقة بحقوق الانسان، وأوضاع النزلاء داخل مراكز الإصلاح والتأهيل، وإعادة الروابط العائلية بين النزلاء وأسرهم.

اضافة اعلان
 

وأكّد التلهوني، دور الصليب الاحمر في دعم الأعمال الإنسانية المتعلقة بالنزلاء في مراكز الإصلاح والتأهيل داخل السجون من خلال متابعة التقارير الدورية عن أوضاعهم الداخلية، واهتمامه في إيجاد رعاية خاصة للنزلاء بعد انتهاء فترة محكوميتهم، لاسيما وأن اللجنة الدولية للصليب الأحمر يُسمح لها بزيارة مراكز الاحتجاز للاطلاع على واقع الحال فيها، حيث قامت بتنفيذ 61 زيارة ميدانية لجميع مراكز الإصلاح والتأهيل للعام الحالي.

 

وعرض التلهوني الجهود التي تقوم بها الوزارة في الإشراف على مراكز الإصلاح والتأهيل، من خلال قسم مختص في مديرية حقوق الإنسان، حيث يقوم بجولات دورية لاعداد تقارير عن الأوضاع الداخلية للمحكومين والموقوفين، مشيراً إلى ان مديرية حقوق الإنسان في الوزارة، نفذت 76 زيارة لمختلف مراكز الإصلاح والتأهيل العام الحالي.
وعن مشروع بدائل الإصلاح المجتمعية وبدائل التوقيف، لفت التلهوني إلى أن الوزارة قامت بوضع خطة تنفيذية لسنوات المشروع، والتي من ضمن محاورها نشر التوعية بهذا المجال، وخاصة أن المشروع يعمل على تقليل الاكتظاظ داخل السجون، وتقليل الضغط النفسي على النزلاء الذي قد يؤثر سلباً عليهم، إضافة إلى تحسين نوعية الخدمات المقدمة لهم.

 

من جهته، بيّن رئيس البعثة الدولية للصليب الاحمر يورغ مونتاني أنه يسعى إلى تعزيز الجهود والتعاون بين الجانبين، وإيجاد الخبرات اللازمة للعمل في مجال التنمية الممنهجة، ورعاية الأعمال المتعقلة بمراكز الإصلاح والتأهيل، من أجل تعزيز مبادئ الإنسانية والعمل الإنساني.

 

وشمل اللقاء، تجديد سبل التعاون بين الجانبين من خلال الإدارة الجديدة لممثلي الصليب الأحمر في الأردن، والتعرّف على ممثلي الصليب الأحمر المنوي استلامهم في المرحلة القادمة؛ استمرارا التعاون.

 

المصدر: بترا