الإثنين 22-07-2019
الوكيل الاخباري



التنمية الاجتماعية : لا مخالفات في عملية جمع التبرعات

8c146adce737cb657e60ebb790923227



الوكيل الاخباري - قال مدير مديرية الجمعيات بوزارة التنمية الاجتماعية عايد العبادي إن الجمعيات التي تقدمت بطلب لجمع التبرعات خلال شهر رمضان مئة وخمسين جمعية من اصل ثلاثة آلاف ومئة وخمسين جمعية خيرية لدى وزارة التنمية الاجتماعية في حين وصل عدد الجمعيات الكلي باختلاف قطاعاتها اكثر من خمسة آلاف جمعية.

اظهار أخبار متعلقة



وأضاف العبادي لم يتم رصد أي مخالفات أو تجاوزات من قبل الجمعيات خلال عملية جمع التبرعات إلا أنه تم ملاحظة زيادة في وعي المواطنين والشركات لدى القطاع الخاص بحيث يتم الاستفسار عن الجمعية التي تنوي جمع التبرعات والتأكد من وصولات وسندات الجمع مشيرًا إلى أن زيادة وعي المواطن والقطاع الخاص يسهم في تفادي الوقوع بأي عملية جمع تبرعات غير قانونية.


وبين العبادي أن كل جمعية حصلت على موافقة لجمع التبرعات يرافق الجمع وجود سندات خاصة تحدد من قبل الوزارة ومختومة بختم المديرية التي تتبع لها الجمعية بحيث يتم تسليمها للجهة المتبرعة مؤكداً أهمية الحصول عليها في حال التبرع سواء من قبل المواطنين مباشرة أو شركات القطاع الخاص.

وأشار العبادي إلى أن هناك حملات تبرع تدار بواسطة مواقع التواصل اجتماعي تعمل الوزارة قدر الامكان على متابعتها منوها بضرورة التأكد من أي جهة تجمع تبرعات قبل الاقدام على التبرع خاصة بوسائل التواصل الاجتماعي.

وبين العبادي أنه بعد انتهاء فترة التبرع تعمل وزارة التنمية الاجتماعية على اجراء ضبط حصيلة لحملة الجمع لرصد مجموع السندات التي نفذت بهذة الحملة واستكمال اجراءات الانتهاء من جمع التبرعات بما فيها النسبة التي يتقاضاها الاتحاد العام للجمعيات الخيرية وصافي ما يتبقى للجمعية بعد نسبة الاتحاد ليصار لصرفها ضمن الهدف العام الذي حددته الجمعية من وراء جمع التبرعات.

وأوضح العبادي أن أي تجاوز أو قيام أي جمعية بجمع تبرعات دون الحصول على اذن مسبق من الوزارة سيعرضها لاجراءات قانونية بحقها مؤكداً أهمية العمل الخيري والتطوعي ومساعدة الآخرين خلال شهر رمضان المبارك على وجه الخصوص على أن يتم التأكد من الجهه التي تقوم بعملية جمع التبرعات والحصول على سندات مختومة ضمانا للمتبرع الذي له الحق بان تكون عملية التبرع قانونية بكافة مراحلها.