السبت 20-04-2024
الوكيل الاخباري
 

الحرة السورية الأردنية تشهد حركة استثمارية وتبادلاً تجارياً جيداً

6yqm0v8s


الوكيل الإخباري - أكد المدير العام لشركة المنطقة الحرة السورية الأردنية المشتركة الدكتور عرفان الخصاونة، أن المنطقة تشهد حركة استثمارية، وحجم تبادل تجاري جيد بين البلدين منذ إعادة افتتاحها بداية العام الحالي.

اضافة اعلان


وحسب الخصاونة، بلغ وزن البضائع الواردة إلى المنطقة خلال النصف الأول من العام الحالي، 45 ألف طن، بقيمة إجمالية تزيد على 82 مليون دولار، وبعدد شاحنات نقل وصلت إلى 1950 شاحنة، فيما تم تصويب أوضاع نحو 190 شركة بمختلف القطاعات من أصل 590 كانت تعمل قبل الإغلاق.


وبيّن إن البضائع الواردة إلى المنطقة خلال النصف الأول من العام الحالي توزعت بين ألواح الطاقة الشمسية والمواد الغذائية والزراعية والإنشائية وقطع غيار السيارات، موضحا أن عدد الشاحنات التي تدخل حاليا يبلغ نحو 70 شاحنة يوميا من البوابتين الأردنية والسورية.


وأوضح الخصاونة أن المنطقة المقامة على مساحة 6500 دونم، يتوفر فيها حاليا نحو 5 آلاف دونم متاحة للاستثمار بمختلف المجالات الصناعية والتجارية والزراعية والخدمية ومعارض السيارات، داعيا المهتمين لزيارتها والاستفادة من المزايا التي تقدمها للمستثمرين.


وأشار إلى أن المنطقة تمنح الصناعيين المتواجدين فيها عقودا طويلة الأجل، من حيث إيجارات الأراضي تصل إلى 25 عاما، فيما تمنح العقود التجارية مدة عقدية طويلة تصل إلى نحو 15 عاما بأسعار تشجيعية ومنافسة.


ولفت إلى وجود إعفاءات ضريبية من الدخل الناتج عن الأعمال التجارية الناشئة بالمنطقة قد تصل مدتها إلى 15 عاما، إضافة إلى وجود بوابتين الأولى من الجانب الأردني يستفيد منها التاجر الأردني في نقل بضاعته من الأراضي الأردنية وإدخالها إلى الأراضي السورية أو الموانئ السورية، وكذلك بوابة سورية يستفيد منها التاجر السوري في إدخال بضاعته للمنطقة الحرة عبر الأراضي الأردنية سواء للسوق المحلية أو ميناء العقبة ودول الخليج.