السبت 19-10-2019
الوكيل الاخباري



الحكومة تحدد كميات الأدوية المخدرة والمؤثرات العقلية المسموح بحيازتها

thumb
تعبيرية



الوكيل الإخباري - معاذ حميده حدّدت الحكومة، كميات المواد المخدرة، والجهات الطبية والحكومية، المسموح لها بحيازتها؛ وفق تعليمات "كمية المواد المخدرة والمؤثرات العقلية المسموح بحيازتها"، الصادرة الاثنين.

وبحسب التعليمات، التي اطلع عليها "الوكيل الإخباري"، يُسمح بحيازة المواد المخدرة، وفق شروط محددة، في عيادات الطب الخاصة، ومصانع ومستودعات الأدوية، والصيدليات العامة والخاصة، والمعاهد العلمية ومراكز البحث العلمي، وأي جهة رسمية أو خاصة يتطلب عملها حيازة هذه المادة.

وتسمح التعليمات للطبيب الخاص، بحيازة 5 حقن فقط، من المواد المخدرة، في عيادته، وفق شروط.

وتشترط التعليمات، على الطبيب الخاص، استلام كمية المواد المخدرة، من الصيدليات العامة، بموجب وصفة طبية وتسجيل استلامها وتسليمها للمرضى في سجل.

كما تشترط على مصانع ومستودعات الأدوية، عند حيازة المواد المخدرة، بتقديم طلب لمؤسسة الغذاء والدواء، في الربع الأخير من العام الحالي، بهدف تحديد احتياجاته السنوية من المواد المخدرة.

ويُحدد قسم المخدرات والمؤثرات العقلية، في مؤسسة الغذاء والدواء، الكمية المسموح للصيدليات العامة والخاصة تسلمها.

وتحدد إدارة المختبرات الجرمية، والمعاهد العلمية والمختبرات، الكميات التي تحتاجها سنويا، خلال الربع الأخير من العام الحالي، بإرسالها إلى قسم المواد المخدرة.

وتسمح التعليمات، لمختبر الرقابة الدوائية في مؤسسة الغذاء والدواء، بحيازة الكمية المحددة بموجب تعليمات فحص الأدوية والمستلزمات الطبية والمعقمات والمطهرات ومواد التجميل السارية المفعول.

وتُحدد الكمية المسموح بحيازتها من المواد المعيارية لغايات الفحص المخبري، بناء على ما يطلبه المختبر خطيا، بالتنسيق مع الجهات المستوردة لهذه المواد وبتصاريح الاستيراد الرسمية.