الجمعة 19-04-2024
الوكيل الاخباري
 

الحكومة تسعى لجلب منح ومساعدات جديدة

920192920471719394253
عملة أردنية


الوكيل الإخباري - قال وزير المياه والري المهندس رائد ابو السعود، إن الوزارة تعتزم عقد عدد من الاتفاقيات الجديدة خلال الفترة القادمة لجلب المزيد من المساعدات والمنح الدولية بالتعاون مع وزارة التخطيط الهادفة لتنفيذ مشروعات جديدة في قطاعي المياه والصرف الصحي بما يحقق رفع مستوى وكفاءة خدمات المياه والصرف الصحي المقدمة للمواطنين في جميع مناطق المملكة لتحسين واقع الحياة المعيشية للمواطنين.

اضافة اعلان

 

وحسب وكالة الأنباء الأردنية "بترا"، أوضح أبو السعود، أن الدعم الألماني المستمر يعد رافعة رئيسية وله أكبر الأثر بتدعيم جهود وزاره المياه والري / سلطة المياه للاستمرار في تحسين خدمات المياه والصرف الصحي خاصة المقدمه كاستجابة للظروف الطارئه الناجمة عن نزوح أعداد كبيرة من اللاجئين السوريين لمحافظات الشمال.

 

وأضاف خلال توقيعه اليوم الاثنين، اتفاقية تمويل مع بنك الإعمار الألماني (KFW) لإدارة مصادر المياه /المرحلة الثانية بقيمة 18 مليون يورو بالتعاون مع وزارة التخطيط والتعاون الدولي بحضور ممثلة الحكومة الألمانية نائب مدير مكتب البنك لدى الأردن سوسن العاروري وعدد من أعضاء الجانب الألماني وكبار مسؤولي قطاع المياه، إن هذا التمويل يهدف التطوير وتحسين وتنفيذ مشاريع مائية. وبين أن التمويل يهدف أيضا لتحسين خدمات الصرف الصحي بمحافظات الشمال وبمناطق وادي الأردن من خلال توسيع وتطوير قدرات محطات صرف صحي وادي العرب واربد المركزية بما يرفع من كفاءة هذه المحطات وتحسين الواقع البيئي والخدمي للمواطنين والمناطق المستضيفة للاجئين.

 

وأوضح أن التمويل سيمكن من تدعيم شركة مياه اليرموك للنهوض بواجباتها من خلال تطوير أنظمة المياه والصرف الصحي وتحسين كفاءتها بما ينعكس على تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين والتي شهدت قصوراً كبيراً بسبب ازدياد الاستخدام كنتيجة لتواجد اللاجئين السوريين داخل هذه التجمعات السكانية.

 

وقال ابو السعود إن المشاريع تتضمن كذلك تزويد وتحسين كفاءة ايصال المياه المعالجة للمزارعين في مناطق وادي الاردن وفق احدث التكنولوجيات المعتمدة عالمياً ومراقبة نوعية المياه الخارجة من محطات وادي العرب واربد المركزية وبالتالي توفير كميات مياه إضافية للزراعة المقيدة وتوفير نفس الكميات لغايات الاستخدام المنزلي والاستخدامات الأخرى بما يعزز من توفير مصادر مائية اضافية متجددة.

 

وأشاد بالدعم والتعاون الألماني خاصة لقطاع المياه، مبيناً أن وزارة التخطيط والتعاون الدولي تقوم بجهود كبيرة في مجال تأمين مصادر تمويل جديدة والتعريف بحاجة قطاع المياه الأردني لمزيد من الدعم.

 

من ناحيتها، أعربت نائب مدير مكتب بنك الإعمار الألماني سوسن العاروري عن ارتياحها للجهود المبذولة في قطاع المياه الذي يعد واحداً من القطاعات المتميزة على مستوى المنطقة والعالم في التعاطي مع التحديات.

 

وأشادت بمستوى التعاون البناء والمثمر بين البنك وكل من وزارة التخطيط والتعاون الدولي ووزارة المياه والري من جهة وبنك الإعمار الألماني ووزارة التنمية والتعاون الاقتصادي الالمانية من جهة أخرى، مبينة أن حجم الدعم المقدم وصل إلى اكثر من 685 مليون يورو ومعربة عن استعداد ألمانيا لمزيد من التعاون وتقديم مزيد من الدعم بهدف تنفيذ مشاريع قادرة على مواجهة الواقع المائي الذي تعيشه الأردن وتمكينها من تجاوز التحديات.