الخميس 25-04-2024
الوكيل الاخباري
 

الخوالدة: الأحزاب مكوّن أصيل في النظام السياسي

272793670_307292724771871_816152596638166924_n


الوكيل الإخباري - قال أمين عام وزارة التنمية السياسية والشؤون البرلمانية الدكتور علي الخوالدة إن تجويد العمل الحزبي وفق مخرجات اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية ارتكز على عدة محاور في مقدمتها تعريف الحزب، باعتبار الأحزاب مؤسسات وطنية ومكونا اصيلا في النظام السياسي.

اضافة اعلان


واضاف الخوالدة في ندوة حوارية نظمها حزب القدوة الأردني اليوم السبت، بقاعة بلدية إربد أن تعريف الحزب اعطاه صفة مؤسسة وطنية تسعى للمشاركة وصولا للبرلمان تمهيدا للمشاركة في الحكومات البرلمانية لاحقا باعتبارها جزءا اصيلا من مكونات النظام السياسي الوطني.


واشار الخوالدة الى أن مشروع قانون الأحزاب الموجود في عهدة السلطة التشريعية يعطي مساحة اوسع للأحزاب للتعبير عن مصالح الناس والجماهير واحتياجاتهم الاقتصادية والسياسية والاجتماعية بالخروج من دائرة التصويت الضيقة إلى الدائرة الاوسع التي تعتمد البرامجية بعد أن بقيت الأحزاب لفترة حبيسة ثقافة وممارسات اقرب ما تكون إلى الأسرية منها إلى العمل الحزبي البرامجي.


ولفت إلى أن قانون الانتخاب المطروح والمقترح يعطي نسبة 30 بالمئة من مقاعد مجلس النواب للقوائم الحزبية المغلقة على مستوى الوطن وزيادتها تدريجيا في الدورات القادمة حتى تصل الى 65 بالمئة، مؤكدا رغبة الإدارة السياسية العليا بأن تكون الأحزاب روافع وحواضن العمل البرلماني والسياسي والشريك الأساسي في صناعة القرار واتخاذه.


وقال الخوالدة إنه يجب ان لا ينظر إلى الأحزاب بعدد المنتسبين اليها بل الأهم قدرتها على انتاج حالة برامجية قادرة على كسب التأييد فليس المطلوب ان ينضم جميع المواطنين للأحزاب بقدر ما هو تجويد ثقافة العمل الحزبي والسياسي والمشاركة على اساس البرنامج.


واعتبر الخوالدة أن الفرصة سانحة للأحزاب لاستثمار الفرصة والمناخ والقوانين الناظمة لتطوير عملها الحزبي البرامجي الذي يحاكي ويعاين واقع واحتياجات المواطنين، مشيرا إلى أن الضمانات لممارسة العمل الحزبي دون تأثير على مستقبل الفرد الوظيفي والعملي ضمنتها المخرجات كما ضمنها القانون من خلال القضاء.


وعرض أمين عام الحزب اياد النجار مراحل تأسيس الحزب الذي أشهر قبل حوالي شهر رسميا بعد حصوله على التراخيص اللازمة، مشيدا بالإجراءات والتسهيلات التي رافقت تأسيس الحزب في جميع مراحله، مؤكدا طموح الحزب في المشاركة بالحياة السياسية والبرلمانات المقبلة.


وقدم اعضاء اللجنة المركزية أسامة أبو عباس وهيثم عبيدات والمحامي يوسف الخصاونة مداخلات تمحورت حول أهمية المشاركة في الحياة السياسية من خلال أحزاب قادرة على طرح برامج تنتج حلولا لقضايا ومشاكل المواطنين وتتعامل مع أولوياتهم لتكون اكثر قدرة على الاقناع وكسب التأييد.