الأربعاء 22-05-2019
الوكيل الاخباري



الداخلية تحتفل بتخريج المشاركين في برنامج بناء القدرات

555




احتفلت وزارة الداخلية بالتعاون مع برنامج الامم المتحدة الانمائي اليوم الخميس بتخريج المشاركين في برنامج بناء القدرات الذي يأتي ضمن برنامج دعم اللامركزية والتنمية المحلية، الممول من الاتحاد الاوروبي بهدف تعزيز الادارة المحلية والمساهمة في التنمية المحلية في الاردن.

اظهار أخبار متعلقة



وشارك في البرنامج 57 موظفا يعملون في مجال التنمية المحلية من وزارتي الداخلية والشؤون البلدية في محافظات اربد والبلقاء والعقبة.

وقال مدير مديرية التنمية المحلية في وزارة الداخلية المحافظ محمد السرحان في كلمة القاها في الحفل مندوبا عن وزير الداخلية سمير المبيضين، إن جوهر اللامركزية هو توسيع قاعدة المشاركة الشعبية في صناعة القرار من خلال تفويض ونقل الصلاحيات من المركز الى المستويات المحلية، معتبرا ان اللامركزية من اهم مبادئ الحكم الرشيد المستند على اشراك المجتمعات المحلية في تحديد احتياجاتهم واولوياتهم.

واضاف السرحان انه منذ بداية الالفية الجديدة تسارعت الدعوات الملكية للبدء بتطبيق اللامركزية والتنمية المحلية، ما يعكس وعيا حقيقيا باهمية اشراك المواطنين في صياغة احتياجاتهم واولوياتهم التنموية،ترجمة للافكار الملكية التي طرحت في الاوراق النقاشية لجلالة الملك الى جانب انها تحقق العدالة الاجتماعية وتجذر الممارسة الديمقراطية المحلية.

واوضح مندوب وزير الداخلية ان محور بناء القدرات يعد احد المحاور الرئيسية التي يقوم عليها برنامج دعم اللامركزية والتنمية المحلية، الذي تنفذه وزارة الداخلية بالشراكة مع برنامج الامم المتحدة الانمائي وبدعم من الاتحاد الاوروبي، لما يشكله من اهمية كبيرة في نجاح البرنامج، مشيرا الى ان بناء القدرات البشرية والاستثمار في قدرات العاملين في مجال التنمية المحلية يحظى باهتمام كبير لدى وزارة الداخلية.

وقالت مدير البرامج في برنامج الامم المتحدة الانمائي ماجدة العساف ان البرنامج دعم الاردن لتحقيق غايته الطموحة المتمثلة بتعزيز الشفافية والمساءلة ومشاركة المواطنين في تحديد احتياجاتهم التنموية من خلال تبني نهج حكومي اكثر انفتاحا على جميع مستويات الادارة العامة معربة عن املها في مواصلة برنامج بناء القدرات لعمله وتوسيع نطاقه ليشمل المحافظات الاخرى للمساهمة في ترسيخ ادارة محلية افضل في الاردن.

وقالت احدى خريجات البرنامج المهندسة هبة خريسات ان الهدف من البرنامج هو الاستثمار بكل واحد منا واكسابه المعارف والمهارات والاتجاهات والممارسات الايجابية اللازمة لصقل شخصيته وتعظيم شعوره بالمسؤولية تجاه مؤسسته ومجتمعه.

واشتمل البرنامج التدريبي على ثلاث ورش عمل مكثفة لتدريب المدربين، لتزويدهم بالمعارف والمهارات والممارسات التي تؤهلهم لتدريب المعنيين على المستوى المحلي في مجالات التنمية المحلية.


وفي نهاية الاحتفال وزعت الشهادات على المشاركين.