الجمعة 19-04-2024
الوكيل الاخباري
 

الرزاز: خطط الضم تزيد من عدم الاستقرار

6f7af67b-096b-4611-8072-a1e4b3907ece


الوكيل الإخباري- قال رئيس الوزراء د.عمر الرزاز، في مقابلة مع صحيفة الغارديان البريطانية، إن الأردن قد يدعم إقامة "دولة واحدة - إسرائيلية - فلسطينية" وقد ينظر لها بإيجابية، في حال قضت حكومة تل أبيب على مبدأ حل الدولتين في خطواتها الاحادية "الاستفزازية" ، ومنها مخططاتها لضم أراض فلسطينية إلى سيادتها.

اضافة اعلان


وأكد الرزاز في تصريحات خاصة بالصحيفة، أن الأردن قد ينظر إلى هذه الخطوة بشكل إيجابي لكن بشرط أن تكون الدولة التي سيتم إنشاؤها ديمقراطية وتضمن للشعب الفلسطيني حقوقه ".


وأضاف "ان تم اغلاق الباب أمام حل الدولتين، في حال ضم تل ابيب أراض فلسطينية عليه يمكننا بالتأكيد أن ندرس اقتراح دولة ديمقراطية واحدة "، "لكن لا أحد في تل أبيب يتحدث عن ذلك ، ولا يمكننا تجميل ما يفعلونه. من يتحدث عن دولة واحدة؟ إنهم يتحدثون عن الفصل العنصري بكل معنى الكلمة".


ودعا الرزاز جمهور الكيان قائلا: "نعم ، دعونا ننتقل إلى حل الدولتين ،لكن لن يتم تنفيذه" ، "لذلك دعونا نعمل معًا من أجل حل الدولة الواحدة".


وجاءت اقوال الرزاز على خلفية رغبة رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو تطبيق السيادة على أجزاء من الضفة الغربية وغور الأردن، وهي خطوة قال الرزاز إنها ستسبب موجة جديدة من التطرف في الشرق الأوسط.


وشدد على أن الأردن أكد في أكثر من مناسبة رفضه خطة الضم التي يسعى نتنياهو لتطبيقها.


وأوضح الرزاز: "كما نرى ، فإن أي شيء أقل من حل الدولتين لن يدفع الأردن والفلسطينيين وإسرائيل فحسب ، بل المنطقة والعالم كله إلى حالة من الفوضى".


وتابع "نحن ضد الاجراءات الأحادية وضد الضم".