الأربعاء 22-05-2019
الوكيل الاخباري



الرزاز يلتقي المدراء التنفيذيين في مجموعة البنك الدولي

eqewcRQXbc5OGyoxU0AbU8iLW28YeQUQZOza97OL




استهل رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز رئيس الوفد الاقتصادي إلى واشنطن، جولته، الأربعاء، بلقاء المدراء التنفيذيين في مجموعة البنك الدولي وهم البنك الدولي ومؤسسة التمويل الدولية ومؤسسة ضمان الاستثمار متعدد الاطراف بهدف دعم مسيرة التنمية المستدامة في الأردن.


وأكد رئيس الوزراء حرص الاْردن على استدامة هذه العلاقة بين الاْردن ومجموعة البنك الدولي خاصة في دعم وتوفير التمويل والخبرات لدعم الجهود التنموية في الأردن.


كما شارك رئيس الوزراء والوفد الاقتصادي المشارك في جلسة حوارية مع عدد من نواب رئيس البنك الدولي والمعنيين في ملف الأردن وتضمنت الحديث عن أبرز المشاريع التي يمولها البنك الدولي في الاْردن والمشاريع المستقبلية.

 

وخلال الجلسة الحوارية عرض الوفد الاقتصادي الاْردني تقييما إيجابيا لمستويات التطور في عمليات الاصلاح الاقتصادي والمشاريع الممولة من البنك الدولي.


والتقى رئيس الوزراء بالرئيس التنفيذي لمؤسسة التمويل الدولية وبحث معه اليات التعاون المشترك في مجالات تمويل المشاريع الاقتصادية المختلفة في الأردن حيث أكد رئيس الوزراء على العلاقة الاستراتيجية بين الاْردن والمؤسسة حيث تقوم المؤسسة حاليا في التعاون مع الحكومة لإنشاء صندوق للدراسات والاستشارات الفنية لتحضير المشاريع لتنفذ بالشراكة مع القطاع العام والخاص حيث يمول هذا المشروع دراسات الجدوى والاعداد المالي للمشاريع القائمة على شراكة القطاع.


واستعرض رئيس الوزراء التحديات الاقليمية التي كان لها تداعيات سلبية على الاقتصاد الاردني وبشكل خاص الأزمة السورية.


ولفت إلى أن الحكومة عملت على مصفوفة مدتها خمس سنوات لتعزيز النمو الاقتصادي وتوفير فرص العمل، مشيرا إلى الاجراءات والقرارات الحكومية لتخفيض النفقات وتعزيز الإيرادات.

 

وأشار إلى أن زيارته للعراق اثمرت عن نتائج مهمة لفتح الحدود وزيادة الصادرات واتفاقات في مجالات التجارة والطاقة والنفط وتخفيض الرسوم الجمركية على السلع الأردنية المصدرة.

 

اظهار أخبار متعلقة


وأكد أن الحكومة تسعى لتوسيع الاستفادة من اتفاقية التجارة الحرة مع الولايات المتحدة الأميركية وتعزيز الاستفادة أيضا من اتفاقية تبسيط شروط قواعد المنشأ مع الاتحاد الأوروبي.


وقال رئيس الوزراء "ننظر لمؤتمر لندن المزمع عقده نهاية شباط القادم كفرصة لشرح توجهات الأردن في مجالات النمو والاستثمار وتوفير الدعم لتمويل العديد من المشروعات الكبرى والحيوية".


وأكد الرئيس التنفيذي لمؤسسة التمويل الدولية فيليب لو هولو أن الاْردن شريك مثالي وناجح في المجال الاستثماري وكانت المحادثات مثمرة مع رئيس الوزراء الاردني.


وأضاف ان الاْردن بالنسبة لنا دولة مهمة في مجال الاستثمار في المنطقة وقد زاد الاستثمار بسبب النهج الجديد لان الاْردن دولة ناجحة وتحاول ان تتقدم اكثر في كافة المجالات .

 

ونتيجة للعلاقة والتعاون بين الاردن والبنك الدولي فقد شجع هذا الامر البنك الدولي على منح الاْردن قرضا جديدا هذا العام 2019 وبفوائد ميسرة وأقل من القروض السابقة.

 

وتدعم مؤسسة التمويل الدولية العديد من مشاريع الشراكة مع القطاع الخاص والعام والمشاريع الصغيرة والمتوسطة لإصحاب الدخل المحدود ومشاريع رائدات الأعمال في الأردن والعالم.
(بترا)