الخميس 25-04-2024
الوكيل الاخباري
 

الزراعة: أسراب جراد كبيرة في جوار الأردن

2202023153058364570373
تعبيرية


الوكيل الإخباري- كشف تقرير غرفة الطوارئ المركزية الخاصة بالجراد الصحراوي، في وزارة الزراعة، أن خطر وصول أسراب الجراد إلى الأردن، ما زال قائما.

اضافة اعلان

 

وذكرت الغرفة، في تقريرها الموجه لوزير الزراعة، إبراهيم الشحاحدة، أنه "ما زال الخطر قائما في احتمالية وصول اسراب، خصوصا في ظل ما تشهده دول الجوار من وصول دائم وحركة مستمرة للاسراب من مناطق مختلفة وارتفاع درجات الحرارة وتوقع تغير اتجاه الرياح".

 

وأضافت أن "الفرصة مواتية لدخول أسراب جراد للأردن".

 

وحول دول جوار الأردن، نوّه التقرير، إلى أنه "ما زالت المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية ودول الخليج العربي تشهد حركة اسراب كبيره حيث وصلت اسراب من الجراد ايضا الى العراق في تطور ملفت سببه ضعف المكافحة من دول التوالد وتغير حركة الرياح الذي سجل دخول الجراد للبحرين والكويت وقطر".

 

وبشأن دول الإقليم، "وبناءً على المعلومات الواردة من منظمة الفاو وهيئة مكافحة الجراد الصحراوي في المنطقة الوسطى ما زالت ايران وشرق افريقيا وجانبي البحر الاحمر تشهد تكاثرا غير مسبوق قد يشكل تحولا غير طبيعي لحركة هذه الآفه مما يعني ان الرياح يمكن ان تغير اتجاه الاسراب في اي وقت لزيادة فرصة دخول هذه الأسراب لمحيط الاردن"؛ وفقا للتقرير.

 

وأكد التقرير، "دوام الجاهزية لدى كوادر وزارة الزراعة، والشركاء من كافة المؤسسات وضمن خطة الاستجابة المتفق عليها وبرنامج الاتصال والمتابعة للمعلومات وقد تم التزويد بشبكة اتصالات لاسلكية صالحه للاستخدام والتواصل ضمن المناطق الصحراوية بالإضافة الى جولات تفقدية لغرف العمليات في محافظات الجنوب".