الثلاثاء 23-04-2024
الوكيل الاخباري
 

الزراعة توضح حول آخر موعد استيراد دجاج من أوكرانيا للأردن

56bc09bbc913a40910bbf68d3a64e7f8ef86452a


الوكيل الإخباري- قالت وزارة الزراعة، الاثنين، إنّ اخر استيراد من لحوم الدواجن المجمدة من أوكرانيا خلال شهر 12 من العام الماضي (2019).

اضافة اعلان


وأضافت الوزارة، أنّه تم تخزينها بطريقة الإدخال المؤقت في المناطق الحرة كون هذه اللحوم مذبوحة ومجهزة قبل أكثر من 45 يوما من تاريخ الوصول إلى الأردن وقبل شهرين من تسجيل الحالة.


وزارة الزراعة، نفت إدخال لحوم دواجن ذات منشأ أوكراني إلى الأردن بالرغم من تعليق الاستيراد منها على خلفية تسجيل إصابة بمرض انفلونزا الطيور H5 في 20 كانون الثاني/يناير 2020.


وجاء نفي الوزارة بعد تداول أخبار حول السماح بإدخال لحوم دواجن ذات منشأ أوكراني إلى الأردن، مشيرة إلى أنّ جميع دول الأعضاء في المنظمة العالمية للصحة الحيوانية تُبلغ عن تسجيل اي إصابة بالأمراض الحجرية الواجب الأخطار عنها علما بأن الأردن وأوكرانيا أعضاء في المنظمة.


وبينت أنّ أوكرانيا أبلغت عن تسجيل إصابة بمرض انفلونزا الطيور في 18 كانون الثاني/يناير 2020، حيث تم تأكيد الإصابة في 20 كانون الثاني/يناير 2020، وعلية علقت وزارة الزراعة استيراد لحوم الدواجن من أوكرانيا واستثناء المنتجات المعاملة حرارياً.


واعتبرت أن الحالة منتهية في أوكرانيا في 4 مارس/اذار 2020، بعد أن تم إعدام كامل القطيع المصاب وعدده 120 ألف طير وعمل منطقة عازلة وحظر التحصين للمرض وعمل مسح وبائي في المنطقة الغربية في أوكرانيا ومنع حركة الطيور داخل الأردن.


وأشارت الوزارة إلى أنّ، الإجراءات كافية لاعتبار الدولة خالية بعد انقضاء المدة القانونية 3 أشهر، أنها أصبحت خالية من المرض وهذا الإجراء تتبعه كافة دول العالم.


وزارة الزراعة، بالرغم من إعلان أوكرانيا دولة خالية منذ 4 مارس/اذار 2020، كما هو منشور على موقع المنظمة العالمية للصحة الحيوانية (مرفق) لم تقم الوزارة برفع تعليق الاستيراد حتى تاريخه كحرص إضافي للتأكد من خلو أوكرانيا من المرض.


وأوضحت أنّه تم المساح بخروج دجاج أوكراني من المناطق الحرة (مناطق التخزين) إلى المصانع كونها مذبوحة ومجهزة قبل تسجيل الاصابة بأوكرانيا وهي مجازة من المؤسسة العامة للغذاء والدواء.


ولفتت إلى أنّ، الإجراء يطبق في جميع دول العالم بحال تسجيل إصابات بأحد الدول.


"قرار تعليق الاستيراد ليس إجبارياً وإنما تقوم كل دولة بأتخاذ الإجراءات التي تجدها مناسبة لمنع دخول أي مسببات مرضية إلى الدولة من خلال لجنة فنية متخصصة تدعى لجنة صحة الحيوان"، وفق توضيح الوزارة.


وبينت الوزارة، أنّه يوجد مندوب من الاتحاد النوعي لمزارعي الدواجن ضمن أعضاء لجنة صحة الحيوان، ويشارك برفع التوصيات للوزير بالإضافة لوجود خبراء من الجامعات وكليات الطب البيطري والمؤسسة العامة للغذاء والدواء والنقابات الزراعية.