السبت 30-05-2020
الوكيل الاخباري



الزرقاء.. مطالبات في الهاشمية بإنشاء شبكة صرف صحي

1



الوكيل الاخباري - طالب أهالي لواء الهاشمية في محافظة الزرقاء بإنشاء شبكة صرف صحي للحد من مشكلة التلوث البيئي.

وبين عدد من قاطني اللواء لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) أنهم يتلقون وعودا من المعنيين بإنشاء شبكات صرف صحي في مخيم السخنة ومناطق السخنة وأم الصليح وغريسا وقرى بني هاشم، إلا أن أرض الواقع لا تشهد أية محاولات جدية لإنهاء معاناة قاطني هذه المناطق.

ويقول المزارع سلطان داوود ان الحفر الامتصاصية تشكل مصدراً للتلوث البيئي لاحتمالية تسربها إلى مياه الينابيع ومصادر المياه الجوفية وما يخلفه ذلك من تهديد بيئي ينذر بعواقب لا تحمد عقباها في المستقبل.

وقال الموظف محمود الزيود ان منازل المواطنين تضررت جراء وجود الحفر الامتصاصية في ساحاتها، وان عدم وجود شبكة صرف صحي يشكل مصدر استنزاف دائم لأموال المواطنين.

ويرى منير العواجي الزيود ان الحفر الامتصاصية في منطقة القنية تؤثر على الينابيع الطبيعية في المنطقة وتشكل مصدراً للتلوث البيئي ، مؤكدا ضرورة الإسراع بإنشاء الشبكة.

واشار رئيس بلدية الهاشمية الجديدة عبد الرحيم ضيف الله القلاب إلى أن مطالبات أهالي اللواء مستمرة منذ سنوات طويلة ، لافتا إلى أن البلدية طالبت وزارة المياه والري بإدراج مشروع الصرف الصحي لمناطق بلدية الهاشمية ضمن موازنة الدولة للعام الحالي 2020 مع إعطاء المشروع أولوية لتخفيف حدة التلوث في اللواء الذي ينعكس سلباً على المواطنين.

واشار مدير شركة مياهنا في الزرقاء المهندس جريس دبابنة إلى وجود دراسة قامت بها وزارة المياه والري عام 2018 بتمويل من الحكومة الألمانية من أجل لإنشاء شبكة صرف صحي تغطي مناطق الهاشمية كافة.

وأوضح المهندس دبابنة أن الدراسة أشارت إلى ان المشروع بحاجة إلى مبالغ كبيرة وان الجهات المعنية بانتظار مصادر مانحة لتمويل هذا المشروع الحيوي والضروري.