الجمعة 22-03-2019
الوكيل الاخباري



السفارة الاوكرانية تحتفي بعدد من المناسبات الوطنية

321454751-big

 



 

احتفلت السفارة الأوكرانية في عمان اليوم الثلاثاء بمناسبات يوم الحرية والكرامة التي تخلد ذكرى ثورتي (الثورة البرتقالية) 2004، وثورة ميدان الاستقلال عام 2013، وذكرى المجاعة التي ضربت أوكرانيا بين عامي 1932-1933.


وقال السفير الاوكراني بعمان الدكتور سيرجي باسكو في كلمة: إن الشعب الأوكراني اختار في هذه الثورات السلمية أن يسير في طريق الحرية والعدالة وان يختار مستقبله بنفسه، وان هذه الثورات السلمية رسمت طريقا مشرقا لأوكرانيا، وأن الشباب والمشاركين في هذه الثورات دفعوا ثمنا كبيرا من دمائهم التي روت الأرض الأوكرانية، مبينا أن أوكرانيا اليوم أقوى من أي وقت مضى.

 


واستذكر السفير باسكو ذكرى المجاعة التي ضربت أوكرانيا بين عامي 1932-1933 وذهب ضحيتها ما يقارب 7 ملايين مواطن أوكراني معظمهم من الأطفال والنساء.


وقال: نعيش اليوم الذكرى الخامسة والثمانين لهذه المجاعة والإبادة المؤلمة التي جعلت أوكرانيا اليوم أمة قوية ومؤمنة بذاتها وقدراتها على التقدم والازدهار، ونتطلع في الوقت ذاته الى المستقبل للاستمرار في مسيرة البناء والتطوير ونسج العلاقات الودية مع مختلف دول العالم، ومن بينها المملكة الأردنية الهاشمية التي نحتفل معها بالذكرى الخامسة والعشرين من العلاقات الدبلوماسية"، مؤكدا متانة العلاقات الاوكرانية الأردنية والسعي الدائم لتطويرها بما يلبي طموح الشعبين الصديقين.


وافتتح السفير باسكو بحضور عدد من الدبلوماسيين وممثلي البعثات الدبلوماسية وشخصيات اردنية واعلاميين، معرضا للصور يخلد ذكرى المجاعة ويذكر بما حدث للشعب الاوكراني وقتها، ويؤرخ لواحدة من اقتم صفحات القرن العشرين.


كما أطلق على هامش الاحتفالية كتاب "مراحل مهمة من العلاقات الاردنية الاوكرانية" للكاتب والمؤرخ عمر العرموطي الذي أكد خلال كلمة له أن هذا الكتاب "يظهر حقيقة العلاقات الطيبة التي تجمع الاردن بأوكرانيا وعلى كل المستويات"، مظهرا إعجابه بما وصلت إليه أوكرانيا من تقدم وازدهار.