الأربعاء 18-09-2019
الوكيل الاخباري



السفير الأفغاني يشيد بدور الأردن في المنطقة

Bahrami



الوكيل الإخباري 
قال سفير جمهورية افغانستان الاسلامية في عمان طارق شاه بهرامي، ان الأردن يلعب دورا حيويا في استقرار المنطقة وامنها بفضل السياسة الحكيمة التي ينتهجها الملك عبد الله الثاني.
واضاف السفير في حديث صحافي بمناسبة العيد الوطني لبلاده، ان العلاقات الاردنية الافغانية ممتازة، وهناك جهود مبذولة للبناء على هذه العلاقات وتنميتها وتطويرها في مختلف المجالات، مشيرا الى انه يجري العمل لتأسيس جمعية صداقة بين الشعبين الاردني والافغاني لتعزيز التعاون والتبادل الثقافي والتجاري.
وتحدث السفير عن المنتجات الافغانستانية الموجودة في السوق الاردنية التي تحظى بسمعة ممتازة منها السجاد خاصة اليدوي والرخام والفواكه المجففة والزعفران داعيا المستثمرين من كلا البلدين لاستكشاف الفرص الاستثمارية واستغلالها.
وقال السفير، ان الاردن وافغانستان يتشابهان من حيث الموقع الاستراتيجي المهم معربا عن تقديره لدور جلالة الملك عبدالله الثاني في الدفاع عن الإسلام وتوضيح صورته الحقيقية كدين للوسطية والاعتدال وبراءته من اعمال العنف والتطرف ودعم افغانستان لهذا الدور ولجميع الجهود المبذولة في هذا الإطار.
واشار، الى اهمية الدور الذي لعبه المستشفى الميداني العسكري الاردني والفريق الطبي المتخصص في افغانستان خلال الفترة 2006 الى 2013 في معالجة وتقديم الخدمات الطبية للمدنيين والعسكريين على حد سواء، معبرا عن تقديره لدعم الاردن لبلاده في مواجهة الارهاب.
وقال ان الجالية الافغانية في الاردن تحظى بكل الرعاية والاهتمام ونطمح لزيادتها في المستقبل.
وحول تطورات الوضع على الساحة الافغانية قال السفير اننا امضينا 40 سنة بالحرب بشكل عام و19 سنة بالحرب مع طالبان ونأمل بإنهاء هذه الحرب بدعم من حلفائنا والتنسيق معهم خاصة الولايات المتحدة ودول الاتحاد الاوروبي. واضاف" بدأنا مفاوضات فعالة غير مباشرة مع طالبان ونأمل ان تكون نتائج هذه المفاوضات ايجابية وننتقل بعدها لمفاوضات مباشرة تتم وجها لوجه".
وعلى الصعيد الاقتصادي اشار الى رؤية الرئيس الافغاني المهمة لتحسين الوضع الاقتصادي من خلال جعل افغانستان جسرا يربط وسط اسيا بجنوب اسيا ما ينعكس بنتائجه الايجابية على دول المنطقة.
(بترا)