السبت 17-04-2021

السفير الروماني يزور "الوطني للبحوث الزراعية"

eeee


الوكيل الاخباري - بحث مدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية الدكتور نزار حداد لدى لقائه اليوم الأربعاء السفير الروماني نيكولاي كومنيسكو، التعاون العلمي والزراعي واحتياجات السوق الروماني للمنتجات الأردنية.
اضافة اعلان

واشار حداد إلى غنى القطاع الزراعي الأردني وتنوع منتجاته ذات الجودة العالية بما يلبي احتياجات السوق الروماني من الخضار، وزيت الزيتون، والتمور، وبذور الخضار.

وأضاف، ان المركز الوطني هو الجهة المسؤولة عن بنك البذور الأردني، وإمكانية تأطير هذا التعاون في مجال البحث العلمي لتغطية احتياجات السوق الزراعي لدى البلدين، وأن الأردن من الدول المنتجة والمصدرة للعديد من مدخلات الإنتاج الزراعي كالأسمدة والمبيدات الزراعية واللقاحات البيطرية.

وأوضح أن مختبرات المركز الوطني تقوم بفحص جودة البذور والأسمدة، وتجري العديد من الفحوصات على جودة الخضار والفواكه والأعلاف وزيت الزيتون والعسل وجميعها نقاط مفصلية ومهمة للمصدرين الأردنيين والرومانيين على حد سواء، وتساعد في تسهيل مهمة المصدرين لهذه المنتجات. من جهته أشار السفير الروماني إلى العلاقة العريقة بين البلدين، مشيرا إلى أن بلاده تتطلع لتعزيز التعاون المشترك في العديد من المجالات ولا سيما الزراعية منها. وجال السفير على أقسام المركز المختلفة، وأثنى على الجهود المبذولة في تطوير المختبرات البحثية التي تركز على ضبط الجودة لبعض المنتجات الزراعية.
ولفت إلى تخصيص بلاده منحا للدراسات العليا في المجالات الزراعية، ودورات بناء القدرات المتبادلة في هذا الإطار.