الجمعة 29-03-2024
الوكيل الاخباري
 

السماح لكل من حصل على معدل (76)% نهاية السنة التحضيرية القبول بتخصص الطب

_22923-570x315


الوكيل الاخباري - سمح مجلس التعليم العالي في جلسته التي عقدها يوم أمس الاربعاء قبول أي طالب حصل على معدل تراكمي (76)% فما فوق في نهاية السنة التحضيرية في تخصص الطب من الطلبة الذين لم يرشحوا لهذا التخصص وكانت رغبتهم الاولى.

اضافة اعلان


يشار الى أن السنة التحضيرية طبقت بداية العام الجامعي الماضي على جامعتي الاردنية والعلوم والتكنولوجيا في تخصصي الطب وطب الاسنان.


وذكرت مصادر مطلعة ان الاطار العام لتوزيع الطلبة كان على اساس (60)% لتخصص الطب و(40) % لطب الاسنان، لجميع التخصيصات (الفئات) التي تتضمنها السياسة العامة للقبول في الجامعات ( اسس القبول).


إلا أن مجلس التعليم العالي، ولتحقيق عدالة بين الطلبة، قرر السماح لمن حصل على معدل تراكمي في نهاية السنة على معدل (76)% وكانت رغبته الاولى تخصص الطب، ولم يرشح لتخصص الطب بسبب ارتفاع المعدل في فئة الطلبة التي تنافس بها، ان يتلحق بتخصص الطب.

 

اظهار أخبار متعلقة



وتتضمن اسس القبول (16) تخصيصا ( فئة للقبول)، وكل فئة تم التعامل مع طلبتها على اساس (60) % تخصص لطلبة الطب و(40)% لطب الاسنان، وبسبب اختلاف معدل الطلبة بين كل فئة، فإن بعض الفئات وصل الحد الادنى للقبول فيها الى (92 ،)% بينما في فئات أخرى كان أقل من معدله التراكمي أقل من (50) %وهذا يعد طالب طب راسب يتطلب منه إعادة السنة الدراسية.


وكان قرار مجلس التعليم العالي، المتعلق بالسنة التحضيرية طلب من الجامعتين الاردنية والعلوم والتكنولوجيا تزويد المجلس بقائمة بأسماء الطلبة المسلجين فعليا في السنة التحضيرية في جميع البرامج قبل انتهاء الشهر الاول من بداية السنة التحضيرية.


الى جانب: قائمة بأسماء الطلبة الذين اجتازوا السنة التحضيرية بنجاح، ولم يكونوا ضمن النسب المخصصة للقبول في الطب وطب الاسنان، وقائمة بأسماء الطلبة المقبولين في تخصصي الطب وطب الاسنان في جامعة لمستوى السنة الثانية، بعد انتهاء السنة التحضيرية.


وبحسب مصادر فإن أعلى الحدود الدنيا لتخصص الطب في الجامعة الاردنية كان في فئة حملة الشهادات الاجنبية، إذ بلغ (92)% تقريبا تلاها فئة حملة الشهادات العربية (89)% تقريبا ، ثم التنافس (5.85)% ثم ابناء أعضاء هيئة التدريس (5.81) %ثم (76)% ابناء العاملين.