الأربعاء 03-06-2020
الوكيل الاخباري



السياحة وأمانة عمان توقعان اتفاقية للربط الإلكتروني

غغ



الوكيل الاخباري - وقعت وزارة السياحة والاثار وامانة عمان الكبرى اليوم الاثنين، اتفاقية لتبادل المعلومات والوثائق والبيانات والخدمات المتعلقة برخص المهن من خلال الربط الالكتروني المباشر، وذلك لغايات تبسيط الاجراءات على متلقي الخدمة، وتشجيع الاستثمار ومواكبة التطور ضمن التوجه الحكومي نحو التحول الالكتروني.

وقالت وزيرة السياحة والاثار مجد شويكة على هامش توقيع الاتفاقية في مقر الوزارة "ان الاتفاقية تأتي للتسهيل على المنشآت السياحية واصحابها في التعامل مع رخص المهن والتراخيص والاعلانات، وجميع الامور المتعلقة بأمانة عمان الكبرى، حيث ان التحول الرقمي يهدف لتبسيط الاجراءات على متلقي الخدمة، وتخفيف النفقات التشغيلية".

ولفتت الى ان هذه الاتفاقية تأتي من منطلق تحويل الصعوبات والتحديات التي تواجهنا الى فرص تنعكس ايجاباً على المجتمع، وان هذه الشراكة مع الامانة تعتبر احداها.

من جانبه قال امين عمان الدكتور يوسف الشواربة ان الاتفاقية مع وزارة السياحة هي الاولى التي توقعها الامانة ضمن سلسلة اتفاقيات تعتزم الامانة توقيعها مع وزارات ومؤسسات اخرى.

واضاف أ، "التحول الرقمي يثبت اننا قادرون على التعامل مع الظروف الراهنة، ويعطي ثقة للمستثمرين، ويعتبر اداة من ادوات محاربة الفساد والشللية، ويصون كرامة المواطن في التعامل مع المؤسسات الخدمية للدولة".

وتهدف الاتفاقية الى توضيح أسس التنسيق والتعاون بين وزارة السياحة والاثار وامانة عمان الكبرى بحيث يجري تقديم طلبات الحصول على رخص المهن أو اي من الخدمات المتعلقة بها، وتبادل المعلومات والوثائق والبيانات والخدمات المتعلقة بتلك الطلبات، واعتماد موافقة او عدم موافقة الجهات الرسمية المعنية على تلك الطلبات عن طريق الربط الالكتروني المباشر بين الجانبين.

كما تهدف الاتفاقية ايضا، الى اتاحة المعلومات والوثائق والبيانات والموافقات او عدمها لمتلقي الخدمة ولكلا الجانبين لغايات تسهيل الاجراءات واختصار الوقت والجهد والكلف، وتحقيق اعلى درجات الشفافية والعدالة والسرية اللازمة والمحافظة على الحقوق والالتزامات بشكل واضح ومحدد ومحفوظ بطريقة عملية يسهل الرجوع اليها بكل يسر وسهولة تمكن ذوي العلاقة من الاطلاع عليها دون ادنى عقبات بما ينعكس ايجاباً على متلقي الخدمة.

وستساهم الاتفاقية بإجراء المعاملات الخاصة من صاحب العلاقة الكترونياً، بحيث يجري بيان وتوضيح ووصف أدوار ومسؤوليات وزارة السياحة وامانة عمان، وبيان اطار العمل الرئيسي ضمن شروط ومحددات عمل واضحة ومعلنة، وبيان وتوضيح خطط العمل والاجراءات التنسيقية والتشغيلية الرئيسية المتعلقة بعمليات التشغيل لضمان تطبيق الخدمة بكفاءة وفعالية عالية ووضع اليات للتعاون والتنسيق، والحيلولة دون ظهور مشاكل قد تنتج لأسباب مختلفة.

ووقع الاتفاقية وزيرة السياحة والاثار مجد شويكة، وامين عمان الكبرى الدكتور يوسف الشواربة، بحضور امين عام الوزارة عماد حجازين، ومدير عام هيئة تنشيط السياحة الدكتور عبدالرزاق عربيات.