الخميس 25-04-2024
الوكيل الاخباري
 

الشبول: الأردن تعرّض لـ897 هجمة الكترونية من ضمنها مؤسسات رسمية وأمنية

Screenshot_1


الوكيل الاخباري - قال وزير الدولة لشؤون الاعلام والاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة فيصل الشبول أن الأردن تعرض ل897 هجمة إلكترونية العام الفائت.

اضافة اعلان

 

وأضاف الشبول خلال مؤتمر صحفي عُقد في رئاسة الوزراء، الأحد، أن من ضمن هذه الهجمات 240 هجمة إلكترونية استهدفت مؤسسات رسمية سيادية ومن ضمنها مؤسسات أمنية ووزارات ومؤسسات عامة وخاصة.

 

وبين أن تلك الهجمات وصفت بالمعقدة استهدفت مؤسسات سيادية ورسمية خلال 2021.

 

من جهته قال رئيس المركز الوطني للأمن السيبراني المهندس أحمد ملحم إن المؤسسات الحكومية والعسكرية والديوان الملكي كانت من أبرز الجهات المستهدفة بالهجمات الإلكترونية.

 

وأشار ملحم إلى أن أبرز أهداف الهجمات الإلكترونية على الأردن كانت "التجسس" لأغراض سياسية أو اقتصادية واستخدام البنية التحتية لاستهداف جهات أخرى.

 

وبين أن تتبع الجهات التي حاولت اختراق مؤسساتنا، كشف عن وجود تلك الهجمات في أكثر من 40 دولة.

 

وأوضح أنه تم اختراق شبكات داخلية لمؤسسات رسمية، بالإضافة إلى استهداف سفاراتنا في الخارج، واختراق خوادم البريد الالكتروني لمؤسسات رسمية، واستهداف بعض المؤسسات من خلال فيروسات الفدية.

 

ومن أهم الإجراءات التي اتخذها المركز إصدار 56 تقرير تهديد سيبراني متعلقة بمجموعات التهديد المتطورة، بالإضافة لتصدير 250 تحذير سيبراني، وإجراء 245 فحص أمني لمواقع الكترونية، وإجراء تقييم أمن سيبراني لـ15 جهة حكومية.

 

وشدد ملحم على أن من مهمات المركز الوطني للأمن السيبراني هو حماية المواطن، داعياً أي مواطن للتواصل مع المركز في حال شكً بأن هاتفه تعرض للاختراق.

 

وأشار إلى أن "دول" تقف خلف محاولات لاستهداف الأردن عبر هجمات سيبرانية، 

 

وفي ردّه على أسئلة الصحفيين، دعا ملحم مواطنين أردنيين قالوا إن أجهزتهم تعرّضت للاختراق عبر برنامج بيغاسوس، إلى مراجعة المركز للتثبت والتحقق ما إذا كانت أجهزتهم فعلاً تعرضت للاختراق، مشيراً إلى أن مسألة اختراق الهواتف تحتاج إلى الكثير من الاختبارات.