الخميس 27-02-2020
الوكيل الاخباري



الشحاحده الزراعة حققت وفرا بقيمة 332 مليون دينار

16f02da4-fafb-4b88-a615-ffe2364ab239




الوكيل الاخباري 


قال وزير الزراعة ووزير البيئة المهندس ابراهيم الشحاحده ان الوزارة حققت وفرا قيمته 332 مليون دينار من خلال استثناء 22 سلعة من الخضار المستوردة والاستعاضة عنها بسلع اردنية بهدف حماية المنتج المحلي.


وبين الشحاحدة خلال رعايته اليوم احتفال الشركة الاولى لانتاج البذور في المفرق بحضور مندوبين من ٢٢ دولة شقيقة وصديقة ان قطاع انتاج البذور نما خلال العام الحالي بنسبة 150 بالمائة، مبينا ان الوزارة ستقوم بتوفير الدعم الازم لهذا القطاع الواعد، مشيرا الى ان فلسفة الحكومة تقوم على اعتبار ان الزراعة ليست سلعة وانما جزء من الامن الوطني الشامل.
واضاف الشحاحده ان ان الوزارة من خلال رعايتها لقطاع الدواجن وفرت نحو 700 وظيفة في هذا القطاع اضافة الى الاثر الملوس على قطاع الثروة الحيوانية حيث تضاعف تصدير الخراف البلدية هذا العام مقارنة مع العام الماضي، مشيرا الى ان قطاع الزراعة يشكل نحو 30 بالمائة من الناتج القومي الاجمالي اذا ما تم احتساب اثره على باقي القطاعات.


من جهته قال رئيس الشركة الاولى لانتاج البذور المهندس صلاح  ابو موسى ان الشركة قعت شوطا كبيرا في مجال انتاج البذور لأعلى المواصفات وبتشكيلة واسعة ومتميزة ذات جودة عالية


وقال  ان الشركة تمتلك اليوم كادر مؤهل حيث ان  أول عربي يتخرج من الاكاديمية الأوروبية التابعة لجامعة كاليفورنيا في تهجين الخضراوات وهو المهندس رامي صلاح ابو موسى.


  وأشار إلى أن تهجين النبات أصبح ضرورة ملحة لإنتاج أصناف مقاومة للأمراض الفطرية والبكتيرية والفايروسية وذات إنتاجية عالية . 


مشيرا إلى "أن الاردن يصدر إلى أكثر من 50 دولة وسنشهد اسواقا جديدة للبذور العام القادم أهمها الولايات المتحدة والمكسيك". يذكر أن أكاديمية تهجين النباتات التابعة لجامعة كاليفورنيا خرجت أكثر من 333 مهجنا من 66 دولة.