الجمعة 19-04-2024
الوكيل الاخباري
 

الشواربة: "الأمانة" تتطلع إلى مزيد من التعاون مع بلدية موسكو

26ae48b3803f1efe3f2b7fde045e5c48


الوكيل الاخباري - التقى امين عمان الدكتور يوسف الشواربه ، وفداً من ممثلي الشركات الروسية برئاسة نائب وزير العلاقات الدولية والاقتصادية في حكومة موسكو شوتينكو اوليغ.اضافة اعلان


وأكد أمين عمان عمق العلاقات الطيبة التي تجمع المملكة الاردنية الهاشمية وجمهورية روسيا الاتحادية، وأن أمانة عمان تتطلع الى مزيد من التعاون مع بلدية موسكو والادارات المحلية في مجالات تقديم الخدمات للمدن في مجال النقل العام وتكنولوجيا المعلومات والاستثمار.

وأشار الشواربه أن هناك رغبة لدى أمانة عمان لتجديد اتفاقية التعاون الموقعة بين مدينة عمان وبلدية موسكو، بحيث يتم بناء خطة عمل مشتركة لتبادل الخبرات والاستفادة من التجربة الروسية في مجالات النقل والمدن الذكية .

من جانبه أشار رئيس الوفد أن المهام والتحديات في عمان وموسكو متشابهة مثلها مثل باقي المدن، لافتاً أن الوفد يضم ممثلين عن شركات منهم من يسعى لإقامة استثمارات ومد جسور التعاون مع نظرائهم رجال الاعمال في الأردن.

وتم خلال اللقاء الذي حضره نائب أمين عمان الدكتور مخلد المناصير ومدير المدينة المهندس احمد ملكاوي تقديم عرض عن بلدية موسكو التي تشهد تحديث وتطوير في مستوى تقديم الخدمات، وكانت مهمة مكافحة الأزمات والاختناقات المرورية من أبرز التحديات التي تواجهها حيث تم وضع الحلول لها من خلال تطوير منظومة نقل عصرية.

ولفت رئيس الوفد إلى عدد سكان موسكو 12 مليون نسمة، ويتواجد بها 5 مليون مركبة واربع مطارات دولية، وأن نحو 7 مليون شخص يومياً يستخدمون المترو الذي تحتل موسكو المرتبة الاولى في مد شبكاته حيث يتم شهريا فتح محطة مترو جديدة.

وأكد اهتمامات البلدية بالبيئة حيث تستهدف مع حلول 2025 تحويل وسائط النقل لتعمل بالكهرباء،  فضلاً عن الاهتمام بممرات المشاة والحدائق العامة والمتنزهات.

وقال أمين عمان الدكتور الشواربه ان التحدي الابرز امام مدينة عمان هو الازدحامات المرورية لغياب منظومة نقل قوية حيث بدأت الامانة بخطوات لتعزيز هذه المنظومة بتشغيل 135 حافلة ضمن ترددات ومواعيد محددة ودفع الكتروني ومهيئة للأشخاص ذوي الاعاقات، وسيتم إدخال 151 حافلة اخرى للخدمة العام المقبل .

وأشار الى مراحل العمل الجارية للبنية التحتية للباص سريع التردد التي ستنجز آخر العام 2020، لافتاً إلى تشغيل الباص سريع التردد سيكون أواخر العام 2021.

وجدد امين عمان التاكيد على أن مشروع التحول الالكتروني يعتبر من أولويات أمانة عمان حيث ستطلق الامانة الشهر المقبل حزمة جديدة من الخدمات ستسهم في تبسيط الاجراءات وتحفيز البيئة الاستثمارية، مؤكداً ان المدينة الذكية لا بد لها من قاعدة تستند على منظومة خدمات الكترونية .

وحضر اللقاء الذي تخلله تبادل الدروع التكريمية كل من نائب مدير المدينة للصحة والزراعة ونائب مدير المدينة للتخطيط والمدير التنفيذي للاعلام والاتصال ومدير تكنولوجيا المعلومات.