الجمعة 24-01-2020
الوكيل الاخباري



الصفدي: ألمانيا وقفت بجانبنا

الصفدي
وزير الخارجية الأردني - أيمن الصفدي



الوكيل الإخباري - حمزة أبور مان - قال وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، اليوم الاثنين، إن ألمانيا التزمت بمساعدة الأردن في مواجهة التحديات، خاصة فيما يتعلق بالأزمة السورية.

وأكد الصفدي خلال مؤتمر صحفي عقد في مقر وزارة الخارجية، أنه يوجد تعاون كبير بين الأردن وألمانيا فيما يتعلق بمحاربة داعش والإرهاب، مبينا أنه تم اليوم عقد مباحثات موسعة مع نظيره الألماني هايكو ماس، تتناول العلاقات الثنائية وآخر المستجدات في المنطقة.

وأوضح الصفدي أن الأزمة العراقية كانت حاضرة خلال الاجتماع الذي عقد، ومحاولة إيجاد الحلول المناسبة لنزع فتيل الفوضى التي تعيشه المنطقة.

من جانبه، قال وزير الخارجية الألماني هايكو ماس إن ألمانيا مستسمرة في دعم الأردن وهو حلقة الوصل، خاصة في محاربة داعش والإرهاب في المنطقة، مؤكدا أن ألمانيا تخشى من انسحاب المجتمع الدولي العراق وهذا سيزيد من الأزمة.

وأشار ماس إلى أن أوروبا تخشى من التدخلات المستمرة لإيران في المنطقة، وبلاده مستمرة في حشد المزيد من التكتلات لمواجهة خطر التدخل الإيراني المستمر في الشؤون الداخلية لدول المنطقة.

وتُعتبر ألمانيا ثاني أكبر دولة مانحة للأردن بعد الولايات المتحدة، بقيمة مساعدات وصلت في 2017 إلى نحو 577 مليون يورو، بحسب أرقام وزارة التخطيط..

ألمانيا، قالت العام الماضي، إنها وقعت مع الأردن مساعدات "غير مسبوقة" للأردن بقيمة 729.4 مليون يورو، تشمل 400 مليون يورو لدعم الميزانية الخاصة بالمياه والتعليم، والمساهمة في تحسين إمدادات المياه لـ 2.8 مليون أردني وسوري، وتزويد 1.4 مليون شخص بمياه شرب، ومنها 100 مليون يورو لبناء 37 مدرسة جديدة.