الإثنين 20-05-2019
الوكيل الاخباري



"الضريبة" توضح قصة خفض ضريبة الزواحف

648fa276bdd879d3387cc04b565cd633




قالت دائرة ضريبة الدخل إن تخفيض السلع التي شملها قرار مجلس الوزراء الى (4%) يعتمد جداول التعريفة الجمركية وبنود التعريفة الجمركية.

وقالت إن ذلك يأتي بهدف تطبيقها من قبل المختصين في دائرة ضريبة الدخل والمبيعات ودائرة الجمارك.

اظهار أخبار متعلقة



وأوضحت في بيان لها صباح الأربعاء أن وجود بند تعريفة ضمن السلع التي تم تخفيضها الى (4%) مثل الزواحف جاءت ضمن مجموعة تخفيض الضريبة على الحيوانات بهدف شمول التخفيض لمجموعة الحيوانات.

وقالت إن هذه الزواحف ضمن مجموعة الحيوانات المعتمدة في جدول التعريفة الجمركية والتخفيض جاء بهدف شمول المجموعة كاملة . 

وتاليا نص البيان : 

اشارة لما تم تداوله من ملاحظات حول السلع التي تم تخفيض ضريبة المبيعات عليها الى نسبة 4%، لا بد بيان الواقع من خلال توضيح الحقائق التالية :

1- ان احكام المادة (5) من قانون الضريبة العامة على المبيعات رقم (6) لسنة 1994 تضمنت بأنه تنفيذا لاحكام قانون الضريبة العامة على المبيعات ولاغراض تحديث مسميات السلع تعتمد جداول التعريفة الجمركية وشروحاتها النافذة وفقا لاحكام قانون الجمارك.

لذلك فان تطبيق قانون الضريبة العامة على المبيعات يعتمد مسميات التعريفة الجمركية بالنصوص والبنود المذكورة بالتعريفة الجمركية السارية المفعول.

2- ان الجدول والمسميات التي يتم اعتمادها لتطبيق القانون يعتبر وفق بنود التعريفة فنية ولتطبيقها يتم من قبل المختصين في كل من دائرة ضريبة الدخل والمبيعات ودائرة الجمارك .

3- بالرجوع الى التعريفة الجمركية فانها مقسمة الى فصول وبنود في كل فصل بتناول سلع ذات طبيعة معينة ومنسجمة وبهدف شمول هذه التعريفة لجميع السلع يكون بند التعريفة لهذه المجموعة يتضمن السلع الاخرى من هذه المجموعة ، حيث تذكر التعريفة بنود معينة لسلع بمسمياتها وبالاضافة ان ذلك يكون هنالك بند تعريفة اخرى من هذه السلع .

وحيث ان السلع التي تم تخفيضضريبة المبيعات عليها الى نسبة (4%) تضمنت اكثر من حزمة من السلع لذلك تضمنت اكثر من بند تعريفة (اخرى ) ولكن لكل منها رقم تعريفة معين يختلف عن الاخر.

لذلك فان المرجعية في تطبيق السلع يعتمد على بند التعريفة وطبعا ضمن حزمة سلع ذات طبيعة معينة هنالك بند اخر ضمن رقم تعريفة محددة له يطبق من قبل المختصين في الجمارك والضريبة .

4- ان وجود بند تعريفة ضمن السلع التي تم تخفيضها الى (4%) مثل الزواحف جاءت ضمن مجموعة تخفيض الضريبة على الحيوانات بهدف شمول التخفيض لمجموعة الحيوانات وهذه الزواحف ضمن مجموعة الحيوانات المعتمدة في جدول التعريفة الجمركية والتخفيض جاء بهدف شمول المجموعة كاملة .

ان التخفيض للضريبة يشمل كامل المجموعة لبنود التعريفة الجمركية لكافة المسميات بهدف الاجتهاد في التطبيق من قبل المدققين في الضريبة والجمارك.

لذلك فان تخفيض السلع التي شملها قرار مجلس الوزراء الى (4%) يعتمد جداول التعريفة الجمركية وبنود التعريفة الجمركية ولتطبيقها من قبل المختصين في دائرة ضريبة الدخل والمبيعات ودائرة الجمارك .

ابرز السلع التي تم تخفيض الضريبة عليها هي :

فول معلب محضرأو محفوظ بغيرالخل أوحمض الخليك أو السكر ، حمص معلب محضرأو محفوظ بغيرالخل أوحمض الخليك أو السكر ، مرتديلا,من حبش ، مرتديلا,من بط أومن أوز أومن غرغر(دجاج غينيا ، مرتديلا,من فصيلة الابقار ، مرتديلا,من لحوم أو من أحشاء وأطراف, ، أسماك غيرمفرومة,محضرةأومحفوظة ، أسماك محضرةأومحفوظةأخربمافيهاالمفرومة، معكرونة ,تحتوي على بيض,غير مطبوخة ولا محشوة ولا محضرة بطريقة أخرى ، شعيرية,لاتحتوي على بيض,غيرمطبوخةولا محشوةولا محضرة بطريقةأخرى ، طيور حية) ، نحل ، كرنب وملفوف وقرنبيط أخر وخضر مماثلة,صالحة للأكل من جنس براسيكا,طازجة أو مبردة ، خس مكبب,طازج أو مبرد ، خس أخر,طازج أو مبرد,(عدا الخس المكبب) ، هندباء (شيكوري) وتلوف ,طازجة أو مبردة ، لفت بقلي,طازج أو مبرد ، فجل صالح للاكل طازج أو مبرد ، شوندر (بنجر) للسلطةصالح للاكل طازج أو مبرد ، ماندرينه مهجنة,طازجة ، كلمنتينا مهجنة,طازجة ، جريب فروت بما فيه البوميلو,طازج, تفاح طازج للفترة من ( 1/6 الى 31/10) من (امريكا) ، -- - كرز حامض (برونوس سيراس ، بازلاء (بيزوم ساتيفيوم) ، لوبياء أو فاصولياء ، مقشورة (حبات) ، ملح الطّعام ، أقلام رصاص بخزان ، أقلام رصاص وأقلام تلوين برصاص محاط بغلاف صلب, أقلام تلوين ، رب البندوره (معجون البندوره) ضمن عبوات مهيأه .