الأربعاء 20-01-2021
الوكيل الاخباري

الضمان تحصد شهادة تميز دولية

الضمان


الوكيل الاخباري - حازت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي على شهادة التميز في الوقاية من المخاطر المهنية الصادرة عن الجمعية الدولية للضمان الاجتماعي (ISSA) وذلك في إطار برنامج الاعتراف بتطبيق المبادئ التوجيهية في مجال الوقاية من المخاطر المهنية الذي يهدف إلى منع وإدارة الحوادث والأمراض المهنية بمفهوم أوسع من خلال الوقاية من المخاطر المهنية وتعزيز الصحة والعودة إلى العمل. 

اضافة اعلان

وقد تم منح المؤسسة شهادة التميز خلال حفل تكريم أقيم على هامش فعاليات أعمال المنتدى العالمي للضمان الاجتماعي الذي نظمته الجمعية في العاصمة البلجيكية ـــــ بروكسيل خلال شهر تشرين الأول 2019.


والجدير بالذكر أن الجمعية الدولية للضمان الاجتماعي والتي تضم أكثر من (330) عضوا من (158) دولة في العالم كانت قد منحت المؤسسة هذه الشهادة التي تعد الأولى من نوعها على مستوى المملكة من المحاولة الأولى، حيث أنه للحصول على الاعتراف لا بدّ من تلبية كافة المتطلبات الواردة في جميع المبادئ التوجيهية في دليل الوقاية من المخاطر المهنية الصادر عن الجمعية، وفي حال عدم تلبية أي متطلب من هذه المتطلبات لا يتم منح الاعتراف.


وتدير الأمانة العامة للجمعية برنامج الاعتراف بناء على تقييم خبراء خارجيين مستقلين، ويتضمن البرنامج (41) مبدأ توجيهياً مكونة من جزئين أحدهما الشروط الأساسية لبرامج الوقاية والآخر يتعلق بالأنشطة والخدمات التي يمكن تقديمها.

 
وقد تم تنفيذ البرنامج على سبع مراحل على مدى ستة أشهر تخللها تسجيل الطلب على الموقع الالكتروني للجمعية وتقديم الوثائق الداعمة عن كل نشاط، ومن ثم تقييمها من خلال خبير مستقل انتهت باعتراف الجمعية بامتثال المؤسسة لتطبيق الدليل وتم منحها شهادة التميز سارية لمدة ثلاثة (3) أعوام من تاريخه.


من جانبه أثنى المدير العام للمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي الدكتور حازم رحاحلة على فريق متابعة دليل الوقاية من المخاطر المهنية والمشكلة برئاسة  فراس شطناوي مدير إدارة السلامة المهنية وإصابات العمل، المهندس ثامر روزي مدير مديرية السلامة والمهن الخطرة، والمهندسة منار النعيرات وبمتابعة ودعم من المساعد للتأمينات محمد شريف الزعبي على إنجازهم المتميز في حصول المؤسسة على هذه الشهادة.

 وأكد الرحاحلة على أن المؤسسة تسعى دائماً إلى تعزيز دورها في مجال إدارة السلامة والصحة المهنية من خلال تطبيق أفضل الممارسات، حيث يساعد دليل الوقاية من المخاطر المهنية في تنفيذ أنشطة الوقاية بهدف تقليل الحوادث والأمراض المهنية والتعويضات ذات الصلة ويمكّن المؤسسة من تعزيز ثقافة الوقاية من خلال تشجيع تحسين الأداء على مستوى المنشآت وعلى المستوى الوطني.