الخميس 28-03-2024
الوكيل الاخباري
 

للحصول على رواتب تقاعدية

'الضمان ' للمغتربين الأردنيين : ندعوكم للاشتراك

مبنى مؤسسة الضمان الاجتماعي
مبنى الضمان الاجتماعي


الوكيل الإخباري - أكد رئيس وفد سفير الضمان الاجتماعي الزائر للمملكة العربية السعودية موسى الصبيحي ، أن الاشتراك الاختياري للأردنيين غير العاملين في سوق العمل المنظّمة داخل الوطن يشكّل مظلة حماية آنية ومستقبلية ولا سيّما للمغتربين الأردنيين المقيمين خارج أرض الوطن.

اضافة اعلان

 

ولفت الصبيحي ، أن الاشتراك الاختياري أدّى إلى تمكين (40700) مواطن أردني من الحصول على راتب تقاعد الضمان ،وفق ما جاء على موقع التواصل الاجتماعي "الفيسبوك".

 

منافع تأمينية 
وأضاف خلال اللقاء، الذي عقده وفد سفير الضمان مع أبناء الجالية الأردنية في المدينة المنورة بأن تواصل الضمان مع الأردنيين المقيمين خارج الوطن نابع من إيمان المؤسسة بحق المغترب الأردني بالاستفادة من التشريعات الوطنية ولا سيما الحق في الحماية الاجتماعية التي يوفرها قانون الضمان الاجتماعي لمشتركيه، مؤكداً حرص المؤسسة وسعيها لشمول كافة الأردنيين بمظلتها كنوع من الحماية الاجتماعية والتمكين الاقتصادي للمواطن.

 

وأوضح الصبيحي، أن الاشتراك الاختياري بالضمان والمتاح فقط للأردنيين هو نوع من التمكين ولا سيّما للمغتربين الأردنيين الذين يفتقدون الانضمام لمظلة تأمينية تقاعدية في الدول التي يعملون فيها، وبما يمكّنهم من الحصول على الحماية والراتب التقاعدي في وطنهم مستقبلاً.


وتطرق الصبيحي لأهم التعديلات الأخيرة على قانون الضمان وما تضمنته من توسع في المنافع التأمينية وتعزيز للاستدامة المالية والاجتماعية للنظام التأميني، مُطَمئِناً الحضور على الوضع المالي للضمان، كاشفاً أن الإيرادات التأمينية التراكمية للضمان منذ نشأة مؤسسة الضمان وحتى نهاية شهر تشرين الأول 2019 بلغت (17.25) مليار دينار فيما بلغت النفقات التأمينية التراكمية لذات الفترة (9.9) مليار دينار لتحقق المؤسسة فوائض تأمينية مالية بقيمة (6.65) مليار دينار، مبيناً أن موجودات الضمان تناهر حالياً (11) مليار دينار.

 

دعوة للمغتربين 

ودعا، كل مغترب أردني إلى ضرورة الحرص على الاشتراك الاختياري بالضمان حمايةً له ولأسرته، مشيراً أن عدد المؤمن عليهم المشتركين اختيارياً الفعالين وصل حالياً إلى (72) ألف مشترك، نصفهم من المغتربين الأردنيين، فيما زاد العدد التراكمي للمشتركين اختيارياً على (150) ألف مشترك.


من جانبه أكّد مدير مديرية التوعية التأمينية في المركز الإعلامي علي السنجلاوي ،على أهمية أن يكون كل مواطن أردني مشمولاً بمظلة الضمان الاجتماعي، مبيناً بأن الفئات التي يحق لها الاشتراك بالضمان بصفة اختيارية تتمثل بأي أردني سواء كان مقيماً داخل المملكة أو خارجها، شريطة إكماله سن السادسة عشرة، ولم يتجاوز سن الستين للذكر وسن الخامسة والخمسين للأنثى في حال كان اشتراكه بالضمان للمرة الأولى، وكذلك المؤمن عليه الأردني الذي كان مشمولاً سابقاً بالضمان وتم إيقاف الاقتطاع عنه، ويرغب بالشمول مجدداً بصفة اختيارية، وهذا متاح أيضاً لمن أكمل سن (60) للذكر وسن (55) للأنثى أو تجاوزها إذا لم تكن قد سويت حقوقه بالضمان سابقاً، مبينا أهم المنافع التأمينية التي يستفيد منها المشترك اختياريا وشروط استحقاقها متمثلة براتب تقاعد الشيخوخة والمبكر وراتب اعتلال العجز الطبيعي الكلي والجزئي، وراتب الوفاة الطبيعية.


ومن جهته، أوضح رئيس قسم الاشتراك الاختياري حسام الجبالي طريقة تقديم طلب الاشتراك وتحديد الراتب الخاضع للاقتطاع وطريقة دفع قيمة الاشتراك الشهري.

 

طلب إشترك إلكتروني 

وتابع الصبيحي " المؤسسة متاحة جميع خدمات الاشتراك الاختياري بما فيها تقديم طلب الاشتراك فقط إلكترونياً من خلال زاوية الخدمات الإلكترونية على الموقع الإلكترونية للمؤسسة (www.ssc.gov.jo)، على ان يتم في البداية التسجيل بالموقع من زاوية التسجيل أعلى الصفحة الرئيسية وبعد الدخول على الموقع باسمه يقوم بتعبئة الطلب من زاوية الخدمات الإلكترونية" .

 

وأشار، أن المؤمن عليه ، يُعدّ مشمولاً بأحكام قانون الضمان اعتباراً من بداية الشهر التالي لتاريخ تقديم الطلب بعد موافقة المؤسسة على طلبه، على أن يتم تسديد اشتراك الشهر الأول خلال الخمسة عشر يوماً الأولى على الأقل من الشهر التالي لتاريخ الشمول وبخلاف ذلك يعتبر الطلب لاغياً.


ولفت الصبيحي ، بأن المؤمن عليه المنتسب للضمان بصفة اختيارية يلتزم بأداء الاشتراكات الشهرية بنسبة 17.5 بالمئة شهرياً من الأجر المشترك بموجبه، وبإمكانه دفع اشتراكاته بالضمان إلكترونياً عبر نظام عرض وتحصيل الفواتير إلكترونياً إي فواتيركم.


من جانبه أشاد رئيس الملتقى د. أيمن الرفاعي بمبادرة سفير الضمان وتواصل المؤسسة مع المغتربين الأردنيين وطالب المؤسسة بتعريف موسع بخدماتها الالكترونية الجديدة ولا سيما للمغتربين بما في ذلك التسجيل في الموقع الالكتروني وآلية طلب الزيادة السنوية على راتب الاشتراك، والسماح للمغترب بشراء سنوات الانقطاع.

 

جاء ذلك بالتنسيق والتعاون مع ملتقى النشامى للجالية الأردنية وبإسهام ورعاية من الملتقى وشركة البوتاس العربية، بحضور رئيس ملتقى النشامى حول العالم الدكتور محمد أيمن الرفاعي ورئيس لجنة ملتقى النشامى في المدينة المنورة ثائر السعدي.


وفي نهاية اللقاء قام وفد سفير الضمان بالإجابة على العديد من الأسئلة والاستفسارات التي طرحها المشاركون.

 

اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة