الجمعة 19-04-2024
الوكيل الاخباري
 

الطاقة تُبشر: 600 مليون طن متري احتياطي أولي من الفوسفات في الرويشد

5f01f2e4de0f4


الوكيل الإخباري - قالت وزارة الطاقة والثروة المعدنية، إن مشروع استكشاف الفوسفات في شرق المملكة، حقق إنجازات ونتائج عالية تتعلق بنوعية وسماكة الخام.

اضافة اعلان


وبينت الوزارة، أنه قدر الاحتياطي الجيولوجي الأولي بـ 600 مليون طن متري من خام الفوسفات، ضمن المنطقة التي تم الانتهاء منها حتى الآن.


وأضافت أن أعمال الحفر والتنقيب مستمرة وتستهدف الانتهاء من المرحلة الأولى مع نهاية هذا العام لتغطي ما مساحته 120 كيلومترا مربع، وإصدار تقرير فني نهائي.


وكان وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة أطلق في شهر كانون الأول 2021، مشروع استكشاف خام الفوسفات في منطقة الريشة/ الرويشد، لتحقيق تكاملية العلاقة ما بين حقل الريشة الغازي ومشروع استكشاف الفوسفات الذي يعد مشروعا وطنيا. 


وفي تصريحات سابقة للخرابشة، أكد أن الوزارة تركز جهودها حاليا على الصناعات التحويلية لقطاع التعدين لتعظيم الفائدة من القطاع والتوسع في فرص العمل وتحسين مستوى المعيشة للمجتمعات المحيطة بهذه المشاريع خاصة وأنها مجتمعات بأمس الحاجة لمثل هذه المشاريع.


وبحسب آخر النتائج التي أعلنتها الوزارة في تقرير لها، فقد تم تحليل السماكات للفوسفات من النوعية المتوسطة والعالية بين 4 إلى 8 أمتار وبحدود قصوى وصلت لـ 10 أمتار ذات تراكيز عالية من الفوسفات، مع انخفاض للشوائب الطينية المرافقة التي لم تتجاوز 0.1 بالمئة، مؤكدة أنها أقل بكثير من الحدود الدنيا العالمية المطلوبة للصناعات التحويلية للفوسفات.


ووفقا للتقرير، تم الانتهاء من حفر أكثر من 46 بئرا تراوحت سماكتها بين 25 و35 مترا بمجموع أطوال تجاوزت 1000 متر وتم جمع وتحليل أكثر من 960 عينة.


وبلغ متوسط الغطاء الرسوبي في منطقة الدراسة في حدود 10 أمتار في جميع الآبار التي تم حفرها، فيما تراوحت نسب تركيز الخام بين 25 بالمئة إلى 35 بالمئة لخامس أكسيد الفسفور P2O5.


وتراوحت نسب المعادن المشعة المرافقة، حسب تحليل العينات في هيئة الطاقة الذرية، بين 60 إلى 91 جراما في الطن الواحد من عنصر اليورانيوم، بالإضافة لتراكيز مرافقة من عنصر الثوريوم.


وبلغت نسبة التقدم في مشروع الاستكشاف نحو 55 % من مجمل الخطة المستهدفة غطت ما مجموعة 70 كم كمساحة تأثيرية.