الخميس 28-03-2024
الوكيل الاخباري
 

الطويسي: "الثقافة" تسعى لحفظ الذاكرة الوطنية الأردنية

1


الوكيل الاخباري - قال وزير الثقافة الدكتور باسم الطويسي إن الوزارة تسعى لتنظيم وتوحيد الجهود الوطنية التي تبذل في مجالات حفظ الذاكرة الوطنية الأردنية وحمايتها، سواء التي تقوم بها دوائر ومديريات الوزارة في مجال التوثيق وحفظ التراث الثقافي والوثائقي، او التي تقوم بها مؤسسات الدولة لتوحيد منهجيات العمل، وضمان عدم تكرار الجهد في اكثر من مكان وإيجاد حالة وطنية منسجمة وبيئة صديقة لدعم بناء الذاكرة الوطنية وحمايتها. اضافة اعلان


وأضاف الدكتور الطويسي في كلمة له خلال الورشة التحضيرية الأولى لمشروع ذاكرة الأردن التي نظمتها وزارة الثقافة في المركز الثقافي الملكي اليوم الاثنين، ان مشروع ذاكرة الاردن يأتي بالتزامن مع قرب احتفالات المملكة بمئوية تأسيس الدولة الأردنية وضمن جهود الوزارة في هذا المجال، مشيرا إلى ان الذاكرة القوية عنصر قوة من عناصر قوة الدولة المعاصرة والمجتمع.

وبين الطويسي أن مشروع الذاكرة الوطنية تزداد اهميته بوجود سرد وطني لقصة الأردن الرسمي والشعبي في مئة عام، مشيرا إلى ان حفظ الذاكرة الوطنية وإعادة التعريف والوعي بها سيكون الاساس المتين لإيجاد وعي مختلف وجديد لمفاهيم وممارسات الحداثة وسط اجيال الشباب وإعادة التفكير في البناء المعنوي للأجيال الجديدة، والكيفية التي نريد ان نربطهم بالهوية الثقافية الوطنية.

وعرض رئيس لجنة السجل الوطني للتراث الاردن الوثائقي الدكتور زياد السعد في محور الورشة الأول لواقع توثيق وتسجيل تراث الأردن الوثائقي، وتشخيص المشكلات والمعيقات، وابرز ما تم انجازه في تطوير السجل الوطني للتراث الوثائقي، اضافة إلى خطة العمل المستقبلية التي تتضمن كيفية حل المشكلات وتجاوز المعيقات.

وتحدث مدير استدامة الإرث الثقافي في المركز الثقافي الاميركي للأبحاث الشرقية نزار العدارية في المحور الثاني من الورشة عن الجهات المانحة على المستويين الإقليمي والدولي والمهتمة بتمويل الموضوعات الخاصة بالتراث الوثائقي، وآلية الحصول على الدعم المطلوب.

وقدم رئيس لجنة قانون الوثائق الوطنية في السجل الوطني الدكتور غالب شنيكات طبيعة الإطار التشريعي للسجل الوطني والتشريعات الأخرى المرتبطة، ومراجعة نقدية تحليلية لقانون الوثائق الوطنية لعام 2017 مع تبيان نقاط القوة والضعف، واقتراحات حول التعديلات المطلوبة في القانون والأنظمة والتعليمات الضرورية لإنفاذ القانون وتطبيقه بما يمكن من إدارة وحفظ تراث الأردن الوثائقي، واقتراحات حول المرجعية القانونية لإنشاء السجل الوطني للتراث الاردني الوثائقي.

وبين الدكتور رائد سليمان من جامعة الحسين في المحور الرابع للورشة الممارسات الفضلى في إدارة وحفظ التراث الوثائقي والمعايير الدولية في ذلك، وأنواع التراث الثقافي الملموس وغير الملموس، وتصنيف الوثائق المعتمد لدى اليونسكو.

وفي المحور الخامس للورشة الذي ركز على بناء القدرات التي يحتاجها السجل والامكانات المادية من اجهزة ومعدات وتقنيات والكوادر البشرية المدربة والمؤهلة الواجب توفيرها لضمان توثيق وحفظ وحماية تراث الاردن الوثائقي، تحدث مدير عام المكتبة الوطنية الدكتور نضال العياصرة عن إجراءات التوثيق والتسجيل في المكتبة.

وعرض الباحث بسام رزق من مركز التوثيق الهاشمي، لتجربة المركز في صيانة وترميم والتخزين، وطرق معالجتها والأجهزة والمعدات والتقنيات المتوفرة المستخدمة من كوادر المركز.