الجمعة 04-12-2020
الوكيل الاخباري

الظليل.. معيقات تحول دون تنفيذ مشروع "البيوغاز"

9


الوكيل الاخباري - أكد رئيس بلدية الظليل نضال العوضات ان الشركة الأميركية "زينالد إنك" أبدت استعدادها لتنفيذ مشروع "البيوغاز" الاستثماري في الظليل بكلفة تقدر بنحو ثلاثة ملايين دينار.
اضافة اعلان

وأوضح العوضات في لقاء مع وكالة الأنباء الأردنية (بترا)، أن هذا المشروع الحيوي سيوفر خمسين فرصة عمل ويرفد صندوق البلدية بمليون دينار سنوياً، عدا عن استثمار روث الأبقار الناجم عن المزارع المنتشرة في الظليل والقضاء على مشكلة التلوث البيئي، مبينا أنه سيتم المباشرة بتنفيذ المشروع في حال وافقت شركة الكهرباء الوطنية على تزويدها بالكهرباء الناتجة عن المشروع.

ويعرف "بيوغاز" بأنه الغاز الناتج عن التحلل الحيوي لمادة عضوية مثل روث الأبقار عند انعدام الأكسجين، ويمكن استثمار هذا الغاز الحيوي من خلال مشروع لإنتاج الكهرباء، ويسهم هذا المشروع في حال تنفيذه في الحد من التلوث البيئي بقضاء الظليل الذي يضم 80 من الأبقار في المملكة.

وأشار العوضات إلى أن البلدية بصدد إنشاء مخطط شمولي يضم بلديات الظليل والحلابات والخالدية بدعم من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، بهدف النهوض بواقع الخدمات المقدمة وطرح مشاريع تنموية توفر فرص عمل تسهم في الحد من الفقر والبطالة، كما تركز البلدية على المشاريع الاستثمارية بالشراكة مع القطاع الخاص، بهدف توفير فرص عمل ورفد صندوق البلدية بأموال تساندها بتقديم الخدمات للمواطنين والارتقاء بها.

وطالب وزارة الإدارة المحلية بزيادة موازنة البلدية التي تبلغ ثلاثة ملايين و 700 ألف دينار للارتقاء بالخدمات المقدمة لنحو 100 ألف مواطن فضلاً عن 17 ألف وافد من جنسيات آسيوية يعملون في المنطقة الصناعية المؤهلة وعمال وافدين يعملون في مجال الزراعة.

وأوضح ان 40 بالمئة من الموازنة مخصصة للرواتب، لافتا إلى حاجة البلدية لرفدها بما لا يقل عن 30 عامل وطن إلى جانب 54 عامل وطن يعملون فيها الآن، كما أنها بحاجة الى مهندس مياه وطبيب بيطري ومراقبين مشاريع ومراقبين صحة.

ولفت إلى ان البلدية التي يعمل فيها نحو 220 موظفا بحاجة لتزويدها بما لا يقل عن خمس ضاغطات نفايات وقلاب سنجل لنقل الركام والطمم وحفارة "سي بي سي" إضافة إلى آليات رفع عدد 2، بهدف تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين.

وبخصوص المنحة الايطالية المقدمة من الوكالة الايطالية للتنمية أفاد العوضات بأنه تم تنفيذ مشروعي إنشاء مخازن تجارية على أرض مكتبة سمو الأميرة سلمى بمبلغ 200 ألف دينار، وعطاء صيانة المدرسة الثانوية الشاملة للبنين بقيمة 90 ألف دينار، والموافقة على متطلبات إضافية على المشاريع المنفذة من قبل المنحة مثل إنشاء حفرة امتصاصية، وتبليط درج للمخازن بقيمة 25 ألف دينار.

وأكد ان البلدية تعنى بدمج ذوي الإعاقة في سوق العمل، اذ تم تخصيص مخازن لهم للايجار في إيجاد فرص عمل لهم، كما ستعمل على تركيب مصعد للمخازن التجارية لتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص لذوي الإعاقة والنساء والأطفال وكبار السن.

وحول مشاريع البلدية للعام الحالي، قال العوضات إن البلدية ستعمل على إنشاء مجمع تجاري جديد بقيمة 300 ألف دينار يضم ستة مخازن رئيسة وخمسة مخازن تسوية وسوق للخضار.
وأشار الى أن نسبة الانجاز في مشروع إنشاء شارع بطول 4 كيلومترات وعرض 30 مترا بلغت حتى الآن 60 بالمئة، حيث سيربط هذا الشارع أحياء كبيرة في الظليل ويصل للمدينة الصناعية ويخفف الضغط عن عدد من الشوارع الأخرى في القضاء بكلفة 800 ألف دينار.

وأضاف، ان البلدية قامت بعمل ائتلاف مع بلديات الهاشمية والحلابات والأزرق وبيرين، وهو عبارة عن تحالف خدماتي للارتقاء بالخدمات وتقديم المساعدة وتبادل المشورة والخدمات بين البلديات اذ اعتمدت خطة لإدارة النفايات الصلبة وتشكيل الفرق واللجان العاملة على ذلك.

ونوه بأن البلدية أنشأت العام الماضي مشروعا لتصريف مياه الأمطار في شارع الأميرة عائشة بتكلفة 260 ألف دينار، في حين سيتم العام الحالي ربط هذا المشروع بمشروع آخر لتصريف المياه بتكلفة 800 ألف دينار.

ولفت إلى ان الظليل تضم الآن حديقتين الأولى مساحتها 20 دونما وتضم ملعبا لكرة القدم، فيما تبلغ مساحة الحديقة الثانية أربعة دونمات وتضم ملعباً خماسيا، إضافة إلى إنشاء قاعة متعددة الأغراض بتكلفة 300 ألف دينار وسيتم افتتاحها نهاية الشهر الحالي.

وأشار إلى عدد من المشاريع التي نفذتها البلدية العام الماضي مثل شراء وحدات إنارة "ليد" بقيمة 65 ألف دينار وصيانة المدرسة الثانوية الشاملة للبنين المدرسة المركزية بقيمة 90 ألف دينار منحة من الوكالة الايطالية للتنمية.