الجمعة 29-03-2024
الوكيل الاخباري
 

العضايلة : نأمل أن تعود سوريا لحاضنتها العربية

23e5986d228680ed105f420c571aa23f


الوكيل الاخباري - أكّد السفير الأردني لدى روسيا أمجد العضايلة أهمية المنتدى الاقتصادي الدولي الذي يعقد في سانت بطرسبورغ.اضافة اعلان

اظهار أخبار متعلقة



وقال السفير في تصريحات لوكالة (سبوتنيك) الروسيّة إن الأردن كان دائماً مهتماً للمشاركة في هذا المنتدى المهم لما يشكّله من ملتقى مع رجال أعمال الروس ورجال أعمال من مختلف أنحاء العالم.

وتابع العضايلة "هذا المنتدى أصبح قاعدة أساسية لبناء شراكات اقتصادية وثقافية وسياسية بين مختلف دول العالم"، مشيراً إلى أن هذا المؤتمر يشكل قاعدة أساسية لمعرفة ما هي الاهتمامات الروسية في منطقة الشرق الأوسط، نظراً لما تلعبه روسيا اليوم من دور حيوي مهم في الشرق الأوسط.

وأبدى السفير العضايلة ملاحظة على برنامج المنتدى، تتمثل فيما وصفه "غياباً تاماً" لقضايا الشرق الأوسط.

وبالنسبة لرجال الأعمال السوريين، قال السفير "أعتقد أن التوقيت جاء بمناسبة الأعياد ونهاية شهر رمضان، ونأمل أن تكون مشاركة العرب أكثر، وأنا متفائل أن هذا المؤتمر سيحتضن مشاركة عربية مهمة في الأعوام المقبلة لأن العرب بدؤوا بشكل كبير جداً الاهتمام بالسوق الروسي، نظرا لما تشكله روسيا من أهمية قوية جدا، ونظرا لما تلعبه من النواحي السياسية والاقتصادية في المنطقة".

وأضاف السفير: علاقات روسيا والأردن علاقات متميزة، جلالة الملك والرئيس الروسي بوتين نسجا علاقة طيبة جدا في هذه العلاقة التي شكلت فرصة لنا نحن لنحقق أهدافنا المشتركة سواء في روسيا والأردن.

وبين أن هنالك تعاوناً في الملف السوري بشكل كبير جداً وقضايا عديدة، وقال "ما زال هذا التعاون يشكل أرضية خصبة لمزيد من التعاون في المستقبل".

ورداً على سؤال عن حل الأزمة في سوريا وفتح الحدود، حيث فتحت الحدود السورية الأردنية من جديد للتجارة بين البلدين الصيف الماضي 2018، قال السفير: العلاقات الاقتصادية بدأت تعود تدريجياً ونأمل أن تتوسع أكثر.

وأشار العضايلة إلى مساهمة روسيا الكبيرة جداً في حل الإشكال الذي كان في الجنوب السوري وإبعاد الجماعات المتطرفة والمقاتلة من الحدود الأردنية السورية، وقال "نأمل أن نفتح صفحة قوية وجديدة لبناء علاقات اقتصادية إيجابية، ونقول دائما أن الحل في سوريا هو الحل السياسي ولا يوجد حل آخر لما يتفق عليه السوريون فهو الحل المناسب لسوريا، لا نريد أي تدخل في الشأن السوري من أي طرف كان ونأمل أن تعود سوريا لحاضنتها العربية وتعود دولة فاعلة في الشرق الأوسط نظراً لما تشغله من بعد سياسي واقتصادي وموقع جغرافي مهم.

وفيما يتعلق بإعادة اللاجئين السوريين من الأردن إلى الداخل السوري، قال السفير "هناك الآن ما يقارب مليون وثلاثمائة سوري في الأردن منهم 650 ألف مسجلون كلاجئين، نحن مع العودة الطوعية الآمنة، لكن لا نستطيع أن نجبرهم على العودة إلا إذا كانت هناك في ظروف آمنة لعودتهم".

وأوضح أنه عاد بضعة آلاف من اللاجئين تقريباً، وتابع "ونأمل أن يزداد العدد إذا كانت قراهم موطنهم وبيوتهم موجودة سوف يعودون"، مشدداً على أن الأردن لم يدخر جهداً في دعم أبناء الشعب السوري الذين وفدوا إليه وما زلنا ندعمهم رغم أنا أنفقنا مليارات الدولارات على السوريين.

ولفت العضايلة إلى المساعدات التي وصلت الأردن ولم تتجاوز 40 في المئة مما أنفقنا وهم ضيوف وأشقاء ومرحب فيهم.