الجمعة 05-06-2020
الوكيل الاخباري



العمل تنشىء غرفة تحكم عن بعد لزيادة فاعلية التفتيش

1



 الوكيل الاخباري - وقعت وزارة العمل اليوم الخميس مذكرة تفاهم مع منظمة العمل الدولية لتنفيذ عملية تطوير شاملة لمنظومة تفتيش العمل في الأردن.

وجاء  بمذكرة التفاهم  اتفاق الطرفين على تحديد سٌبل وإجراءات التعاون بين الطرفين  من أجل تعزيز تنفيذ الأحكام والشروط القانونية المتعلقة بأعمال التفتيش ومفتشي العمل وشروط العمل وحماية العمال أثناء قيامهم بعملهم، وبما يتفق مع اتفاقية منظمة العمل الدولية - اتفاقية تفتيش العمل - رقم (81) لسنة1947 ، والتي تشمل ساعات العمل والأجور والسلامة والصحة المهنية وحظر عمالة الأطفال وتنظيم عمل الأحداث، بالإضافة إلى شروط وظروف العمل الأخرى ذات الصلة.

ووقع الاتفاقية عن الوزارة وزير العمل نضال فيصل البطاينة وعن المنظمة منسق منظمة العمل الدولية في الأردن " باتريك دارو ".

وقال وزير العمل أن توقيع المذكرة  يأتي ضمن أولويّات الوزارة في تحسين وتطوير نظام تفتيش العمل والسلامة والصحة المهنية للوصول الى منظومة تفتيش وفق أعلى المعايير الدولية بما يعزز إيجاد بيئة عمل لائقة في القطاع الخاص. 

 واكد البطاينة ، ان المذكرة ستساعد على تجاوز التحديات وزيادة وتحسين إنتاجية المفتش، والخروج بصيغة توافقية لتوحيد إجراءات التفتيش بمختلف محافظات المملكة لضبط وزيادة جودته.في الأردن بهدف تنظيم سوق العمل الأردني .

وبين البطاينة ان مذكرة التفاهم تهدف ايضا الى بناء وتعزيز قدرات مفتشي العمل، من خلال تقييم أداء مفتشي العمل 
ووضع المعايير وتنفيذها لتقييم المفتشين بالإضافة إلى إصدار التعليمات التي تنظم مستويات المفتشين وأسس الانتقال من مستوى لآخر وربط ذلك بحوافز المفتشين المبنية على الأداء.

واكد البطاينة، ان مذكرة التفاهم تهدف ايضاً الى تطوير نظام الكتروني للتفتيش، وتحسين فعالية الشكاوى والخط الساخن،   من خلال آلية مستحدثة  للرقابة على عمليات التفتيش    عن طريق الاستخدام الفعال للإتصالات الحديثة وتكنولوجيا المعلومات، حيث سيتم استحداث غرفة تحكم وسيطرة  مربوطة  بالهواتف النقالة، تُمكن  كل من وزير العمل  والأمين العام والمدراء المعنيين  من مراقبة  العملية التفتيشية عبر الهاتف النقال ، بحيث تكون هذه الآلية كمرجعية لتقييم الأداء الشامل بناء على مؤشرات موضوعية مع مؤشرات الأداء السنوية الخاصة بالمفتشين ورؤساء الأقسام والمدراء ومراجعتها

من جهته ثمن باتريك دارو، منسق برامج منظمة العمل الدولية في الأردن، التعاون بين وزارة العمل ومنظمة العمل الدولية قائلاً "إنني سعيد اليوم بالتوقيع على مذكرة التفاهم كونها توفر إطاراً شاملاً للشراكة بين وزارة العمل ومنظمة العمل الدولية في دعم تفتيش العمل. ونحن نتوقع أن نشهد نتاج هذا التعاون خلال عامين من خلال تطور ملحوظ وكفاءة عالية لمديرية التفتيش في رصد عدم الامتثال من خلال التفتيش والخضوع للمساءلة في جميع أنشطتها. هذه خطوة هامة في  تحسين حوكمة سوق العمل باستخدام أحدث التقنيات والممارسات الجيدة مما يعزز من العمل اللائق في الأردن"